اليمن: الحوثيون يحتشدون في صنعاء احتفالا بذكرى غزو المدينة قبل سبع سنوات
يمن فيوتشر - خاص: الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 - 05:45 مساءً
اليمن: الحوثيون يحتشدون في صنعاء احتفالا بذكرى غزو المدينة قبل سبع سنوات

احتشد انصار جماعة الحوثيين اليوم الثلاثاء في مختلف المحافظات الخاضعة لنفوذهم احتفالا بذكرى سيطرة الحركة المتحالفة مع ايران على العاصمة اليمنية صنعاء قبل سبع سنوات.
واختار الحوثيون في صنعاء الضاحية الشمالية  الممتدة الى محيط مطار المدينة لاحياء الاحتفالية بذكرى غزوتهم المسلحة في 21 سبتمبر/ايلول 2014، التي اجبرت الرئيس والحكومة الشرعيين على الفرار، ومهدت لتدخل خليجي عسكري تقوده السعودية منذ مارس/اذار 2015، دون جدوى لاحتواء نفوذ وكلاء خصومها الاقليميين عند حدها الجنوبي. 
يأتي ذلك على وقع تصعيد كبير للاعمال القتالية في محافظة شبوة، التي يحقق فيها الحوثيون تقدما وازنا، لكنه مكلف بالسيطرة على مديرية عين في مسعاهم لتطويق محافظة مارب النفطية المجاورة التي استعصت عن الاختراق بعد ثمانية اشهر من هجوم عسكري اوسع نطاقا.
وقال التحالف بقيادة الرياض في الاثناء اليوم الثلاثاء ان دفاعاته الجوية دمرت ثلاث طائرات مسيرة اطلقها الحوثيون نحو مدينة خميس مشيط حيث تقع قاعدة الملك خالد الجوية المقر الرئيس لتنسيق العمليات الحربية السعودية ضد الجماعة المسلحة  في اليمن.
في سياق سياسي انهى مبعوث الامم المتحدة الجديد هانس جروندبرغ اولى محادثاته في العاصمة العمانية مسقط ضمن جهوده المنسقة مع المجتمع الدولي لاحياء العملية السياسية المتوقفة بين الاطراف اليمنية.
و التقى جروندبرغ هناك كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام والوسطاء العمانيين، في اطار جولة هي الاولى له الى المنطقة بدأها من العاصمة السعودية الرياض، يفترض ان تقوده ايضا الى صنعاء.


التعليقات