نيويورك: الامم المتحدة تدين عمليات الاعدام في صنعاء وتدعو جميع الاطراف اليمنية الى قرار عاجل بوقف تنفيذ العقوبة (نص البيان)
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 19 سبتمبر, 2021 - 05:28 مساءً
نيويورك: الامم المتحدة تدين عمليات الاعدام في صنعاء وتدعو جميع الاطراف اليمنية الى قرار عاجل بوقف تنفيذ العقوبة (نص البيان)

دانت الامم المتحدة اليوم الاحد عمليات الاعدام التي نفذتها سلطة الحوثيين في صنعاء امس السبت بحق تسعة اشخاص بينهم قاصر..اليكم نص البيان المنسوب لمتحدث المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك نيابة عن الامين العام انطونيو غوتيريش:

"يعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين (التي تطلق على نفسها أيضاً اسم أنصار الله) نفّذت بالأمس عملية إعدام بحقّ تسعة أشخاص، بمن فيهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله، ويدين بشدّة هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي.
وفيما يشدّد الأمين العام على أنه يعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، فإنه يعيد التأكيد من جديد أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي. ويدعو بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.
كما يعرب الأمين العام عن قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف بقيادة السعودية في شبوة والتي قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة بحسب الأنباء. ويكرّر أنّ استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي.
ويحثّ الأمين العام جميع الأطراف اليمنية على الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض تلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني.

 

‏Statement attributable to the Spokesperson for the Secretary-General
‏on the recent executions in Yemen
 
‏The Secretary-General deeply regrets that the Houthi movement (who also call themselves Ansar Allah) yesterday carried out executions of nine individuals, one of whom was reportedly a minor at time of detention, and strongly condemns these actions which are a result of judicial proceedings that do not appear to have fulfilled the requirements of fair trial and due process under international law. 
‏Stressing that he opposes the use of the death penalty in all circumstances, the Secretary-General reiterates that international law sets stringent conditions for the application of the death penalty, including compliance with fair trial and due process standards as stipulated under international law. He urgently calls on all parties and authorities to adopt a moratorium on the carrying out of the death penalty.
‏The Secretary-General is also concerned about a reported airstrike by the Saudi-led Coalition in Shabwa that allegedly killed at least six civilians from the same family. He reiterates that directing attacks against civilians and civilian infrastructure is prohibited by international humanitarian law.
‏The Secretary-General urges all actors to cease the violence, and he encourages the Yemeni parties to engage with the UN in good faith and without preconditions to reinvigorate political dialogue to find a peaceful negotiated settlement to the conflict that meets the legitimate demands and aspirations of the Yemeni people.
 
‏Stephane Dujarric, Spokesman for the Secretary-General
‏New York, 19 September 2021


التعليقات