الحكومة اليمنية تطلب مساندة اماراتية حثيثة لتنفيذ اتفاق الرياض
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 13 سبتمبر, 2021 - 08:04 مساءً
الحكومة اليمنية تطلب مساندة اماراتية حثيثة لتنفيذ اتفاق الرياض

ذكرت وسائل اعلام حكومية اليوم الاثنين، ان رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، شدد على اهمية الدعم الاماراتي المساند لجهود تنفيذ اتفاق الرياض، وتمكين حكومته "من أداء عملها، في حماية مؤسسات الدولة، وتخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات".
وكان عبدالملك يتحدث في اجتماع بالسفير الاماراتي سالم الغفلي، حيث تدعم بلاده حلفاء وفصائل عسكرية منافسة من الجنوب والشمال، على رأسها المجلس الانتقالي المهيمن على مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.
وتطرق النقاش النادر مع الجانب الاماراتي،  الى المستجدات والتطورات اليمنية، "وضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وتمكين ودعم الحكومة في أداء اعمالها من العاصمة المؤقتة عدن".
واثنى رئيس الوزراء اليمني في هذا السياق، على 
"الجهود الحثيثة والمخلصة التي تبذلها قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، واهمية الدور الاماراتي المساند في هذا الجانب".
واعرب عن ثقته باستمرار "الدعم الاخوي الصادق لشركاء اليمن في معركته المصيرية وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة".
كما اكد عبدالملك اهمية توحيد الجهود "لمواجهة وردع الاعتداءات الحوثية المستمرة والدور الإيراني التخريبي في اليمن" حد تعبيره الذي اشار فيه الى الهجوم الحوثي الاخير على ميناء المخا التجاري، "والعدوان المتواصل على المدنيين والنازحين في مأرب، و الاعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، وتهديد الملاحة الدولية"، حسب الوكالة الحكومية.
جرى خلال اللقاء ايضا استعراض مجالات التعاون "والدعم المستقبلي للحكومة من قبل الامارات لوقف التدهور الاقتصادي والخدمي، وإعادة الاعمار امتدادا للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ودعم الشرعية ومؤسساتها حتى استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، إضافة الى تنسيق وجهات النظر تجاه عدد من القضايا على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي".
وقال رئيس الوزراء اليمني، ان التطورات الأخيرة "تستدعي تضافر الجهود وتكاملها من اجل المضي قدما وبمسار سريع في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه، وما يتطلبه ذلك من دعم اقتصادي عاجل ومساندة الحكومة للايفاء بالتزاماتها وواجباتها تجاه المواطنين وتخفيف المعاناة القائمة، بما ينعكس إيجابا على المعركة المصيرية و الوجودية في استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي".
في المقابل نسبت الوكالة الرسمية، تأكيد السفير الاماراتي "دعم بلاده الكامل للحكومة، وحرصها على وحدة واستقرار وسلامة اراضي الجمهورية اليمنية". كما جدد موقف الامارات الداعم لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض واهمية الالتزام به.
السفير الغفلي أكد ايضا دعم الامارات لكافة الجهود الأممية والدولية من اجل احلال السلام في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها.


التعليقات