اليمن: الحوثيون يبلغون الامم المتحدة بتحفظات حول اعادة تشغيل ميناء المخا واستيائهم من تصريحات غوتيريس
يمن فيوتشر - الخميس, 02 سبتمبر, 2021 - 10:51 مساءً
اليمن: الحوثيون يبلغون الامم المتحدة بتحفظات حول اعادة تشغيل ميناء المخا واستيائهم من تصريحات غوتيريس

 

 
قالت جماعة الحوثيين ان فريقها في لجنة اعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، ابلغ رئيس البعثة الاممية هناك الجنرال ابهيجيت جوها، بخطورة استخدام ميناء المخاء الخاضع للتحالف الحكومي "في زعزعة أمن الملاحة البحرية ".
وزعم رئيس فريق الحوثيين في اللجنة حمود الموشكي، ان المرفأ البحري الذي عاد مؤخرا الى استقبال شحنات تجارية محدودة، يستخدم "كمحطة وصول لمختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات والألغام".
ودعا الموشكي، في المقابل البعثة الأممية إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن تأهيل الموانىء الخاضعة لسيطرة الجماعة في الصليف ورأس عيسى وتوفير الكهرباء لأبناء الحديدة.
كما نقل المسؤول العسكري الحوثي استياء جماعته من تصريحات أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، بوصفها "منحازة لطرف قوى العدوان".
ونسبت وسائل اعلام الحوثيين الى الجنرال جوها، التعبير عن قلقه "من الاستخدام العسكري لميناء المخاء وما يشكله ذلك من زعزعة لأمن الملاحة البحرية، لافتا إلى أن الميناء يُعد خارج إطار اتفاق استوكهولم وخارج أجندة عمل البعثة".
وأشار جوها إلى سعي البعثة الاممية لتحشيد المجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس الأمن لاتخاذ قرار ملزم بتخفيف فترة الاحتجاز لسفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية، "باعتبار ذلك من الأولويات الملحة".
كما لفت إلى الاتفاق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لإعادة تأهيل موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف وتأمين الكهرباء لأبناء الحديدة وتقديم الدعم اللازم للمركز الوطني للتعامل مع الألغام.


كلمات مفتاحية:

التعليقات