نيويورك: الامم المتحدة تدعو القوى الكبرى الى الدفع باتجاه وقف اطلاق النار في اليمن
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 23 أغسطس, 2021 - 06:23 مساءً
نيويورك: الامم المتحدة تدعو القوى الكبرى الى الدفع باتجاه وقف اطلاق النار في اليمن

دعا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية الجديد مارتن جريفيث القوى الكبرى في مجلس الامن والشركاء الدوليين والاقليميين، الى الدفع باتجاه وقف إطلاق النار في اليمن.
وقال جريفيث الذى انهى في يونيو الماضي ثلاث سنوات من الوساطة الاممية المتعثرة هناك، ان وقف إطلاق النار في البلد العربي، سيسمح باستئناف العملية السياسية من أجل إنهاء الحرب التي طال أمدها.
واكد في احاطة انسانية لمجلس الامن، ضرورة أن "تنتهي هذه الحرب الآن، حيث يقف 5 ملايين يمني على بعد خطوة واحدة من المجاعة". 
كما اكد المسؤول الاممي ايضا ضرورة انهاء قيود التحالف بقيادة السعودية على مطار صنعاء "و فتح المجال امام المواطنين للسفر وخاصة المرضى منهم".
اضاف: لا بد من فتح ميناء الحديدة ايضا دون أي قيود.
واشار جريفيث الى تداعيات استمرار الاشتباكات في مأرب و 50 جبهة اخرى على مستوى اليمن، فضلا عن تداعيات الانهيار الاقتصادي واسعار صرف العملة المحلية.
وعرض المسؤولون الامميون في الجلسة، اثار التعقيدات البيروقراطية على تدفق المساعدات الانسانية، كما اعتبروا ان التعثر في صرف رواتب الموظفين اكثر اهمية من مسألة النقص المحتمل في المواد الغذائية.
وكشف المتحدثون عن مؤتمر جديد لمانحي اليمن ستستضيفه  قريبا ألمانيا وسويسرا، واشادوا بالمساهمات السعودية السخية في هذا السياق.

#يمن_فيوتشر


التعليقات