فرانس برس: السويدي هانس غروندبرغ يقود جهود الامم المتحدة في اليمن
يمن فيوتشر - ا ف ب: السبت, 07 أغسطس, 2021 - 04:25 مساءً
فرانس برس: السويدي هانس غروندبرغ يقود جهود الامم المتحدة في اليمن

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة تعيين السويدي هانس غروندبرغ رسميا مبعوثاً خاصاً إلى اليمن خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث الذي حاول دفع الأطراف المعنية لإنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير دون التوصل إلى نتيجة حاسمة.
وكانت مصادر دبلوماسية أفادت وكالة فرانس برس في تموز/يوليو الماضي بأنّ قرار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش جاء بعدما أقرّ غريفيث، الذي أصبح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بفشله في وضع حد للحرب الطاحنة بعد مهمة استمرت ثلاث سنوات.
ومنذ عام 2014، تسبّب النزاع الدائر بين قوات حكومية يدعمها تحالف عسكري بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين الموالين لإيران، في مقتل وإصابة عشرات آلاف الأشخاص في اليمن، وفقًا لمنظمات إنسانية مختلفة.
ويعتمد أكثر من ثلثي السكان البالغ عددهم نحو 30 مليونا والذين يواجهون مخاطر متزايدة من الأوبئة والمجاعة، على المساعدات الدولية، في إطار أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق الأمم المتحدة.
وحاول غريفيث الضغط على أطراف النزاع لوقف إطلاق النار والجلوس على طاولة مفاوضات. وجرى التوصل لاتفاق مبدئي في 2018 على مباشرة خطوات عملية في هذا الصدد، بينها الافراج عن أسرى، لكن المعارك تواصلت في عدة مناطق.
ورحبت السعودية والحكومة المعترف بها السبت بتعيين الدبلوماسي السويدي.
وكتب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على تويتر "أرحب بتعيين السيد هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، نتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة".
وتابع "المملكة ستستمر في دعمها لكل الجهود الهادفة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق ويضمن تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لليمن والمنطقة".
من جهتها، قالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان انها ترحب بالتعيين، مشددة على انها "ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام (...) وستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل".
وعبرت عن أملها في أن يعمل المبعوث الجديد "على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض".
ويشغل غروندبرغ منذ أيلول/سبتمبر 2019 منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، ولديه بحسب الامم المتحدة خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، بينها أكثر من 15 عاماً من العمل في مجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.
ورأس قبل ذلك قسم الشؤون الخليجية في وزارة الشؤون الخارجية السويدية في ستوكهولم خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات اليمنية والتي أدت إلى الاتفاقية المبدئية في كانون الأول/ديسمبر 2018.
كما ترأّس مجموعة العمل الخاصة بالشرق الأوسط والخليج في المجلس الأوروبي أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في 2009.
وواجه غريفيث خلال فترة عمله في اليمن اتهامات من قبل المتمردين الذي يسيطرون على مناطق شاسعة بينها العاصمة صنعاء، بالانحياز لصالح السلطة المعترف بها رغم لقاءاته الدورية مع كبار قادة الحوثيين وبينهم زعيمهم عبد الملك الحوثي.


التعليقات