اليمن: الحكومة المعترف بها تنتظر رد الدوحة بشأن حقها في استعادة "وعل برونزي" عريق لدى رجل اعمال قطري
يمن فيوتشر - خاص: الإثنين, 02 أغسطس, 2021 - 11:50 مساءً
اليمن: الحكومة المعترف بها تنتظر رد الدوحة بشأن حقها في استعادة

علمت "يمن فيوتشر" من مصادر وثيقة الاطلاع، ان وزارة الثقافة اليمنية، جددت مخاطبة الحكومة القطرية بشأن حقها في استرداد تمثال "وعل برونزي" نادر، اشتراه رجل اعمال قطري من مهربين يمنيين في محافظة مارب.
واطلعت "يمن فيوتشر" على خطابات من وزيري الثقافة السابق مروان دماج، والوزير الحالي معمر الارياني، ومندوب اليمن لدى اليونيسكو محمد جميح، ووزارة الخارجية الى المسؤولين القطريين، طلبا للمساعدة في استعادة القطعة الاثرية التي تعود الى عصور سحيقة من التاريخ اليمني.
لكن الحكومة اليمنية لم تتلق ردا حاسما حتى الان من الجانب القطري حول اجراءاتها المتخذة لاعادة التمثال البرونزي، بموجب الاتفاقات الدولية الموقعة من جانب الدوحة ومنها اتفاقية عام 1954 المتعلقة بحماية الآثار في حال النزاعات المسلحة، واتفاقية 1970 الملزمة بحظر، و منع استيراد وتصدير، ونقل ملكيات الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.
وجاء اكتشاف تهريب القطعة الاثرية الثمينة لاول مرة عبر الصحافة الفرنسية التي اعربت عن دهشتها للتمثال البرونزي في معرض باريسي، ثم في معرض ياباني ظهر فيه الاثر دائما باسم رجل الاعمال القطري حمد آل ثاني.  
وبموجب الخطابات تم بيع التمثال النادر من وادي حريب بمحافظة مارب، التي يعتقد ان 600 قطعة اثرية اخرى تم تهريبها من المنطقة التاريخية، الى قطر ودول خليجية اخرى. 
وكان وزير الثقافة السابق مروان دماج خاطب النائب العام، ووزير الداخلية، و محافظ مارب بالقبض على المتورطين بتهريب الوعل البرونزي ومنعهم من السفر، بعدما تأكد ايضا اختفاء عشرات القطع الاخرى من موقع هجر العادي بوادي حريب مارب، موطن الحضارات اليمنية العريقة.


التعليقات