اليمن: الحوثيون يعلنون فشل مشاورات جديدة مع الامم المتحدة حول الناقلة صافر
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 15 يوليو, 2021 - 08:48 مساءً
اليمن: الحوثيون يعلنون فشل مشاورات جديدة مع الامم المتحدة حول الناقلة صافر

خرجت لجنة تفاوضية عن جماعة الحوثيين بشأن خزان النفط صافر في البحر الاحمر، ببيان جديد اليوم الخميس، تؤكد فيه عدم تحقيق اي تقدم من اجتماعاتها مع الامم المتحدة لتفادي كارثة بيئة مدمرة في المنطقة.
ارجعت الجماعة اسباب التعثر هذه المرة، الى عدم وفاء مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع، بالتعديلات المطلوبة على اتفاق الصيانة بين الجانبين.
وجاء في بيان ان اللجنة المعنية، عقدت اجتماعا مشتركا مع المكتب الاممي، لعرض الخطة البديلة، غير انها فوجئت بالخطة السابقة نفسها "غير المطابقة للاتفاق مع تغيير تاريخ المستند فقط" وفق البيان.
واتهم البيان الامم المتحدة، "بالاصرار على إضاعة الوقت، وهدر أموال المانحين المخصصة للمشروع في اجتماعات ونقاشات عقيمة".
وحذرت اللجنة، من وضع خزان صافر العائم، الذي زاد سوءا عما كان عليه عند توقيع الاتفاق في نوفمبر العام الماضي، "وارتفعت معه احتمالات حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر"، كما قالت.
ودعا البيان الأمم المتحدة إلى مراجعة نص الخطة التي "ألغت 90 بالمائة من الأعمال التي نص عليها اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان صافر العائم".
اضاف:"مالم يتم العمل على تصويب الخطة، فإن الامم المتحدة تتحمل المسئولية الكاملة عن حدوث كارثة وشيكة لبيئة البحر الأحمر، وما يترتب عليها من أضرار كبيرة على اليمن والدول المجاورة".
وتقول الامم المتحدة، انه لا يوجد اتفاق بين الجانبين وانما اطارا مرحليا، يفترض موافقة الحوثيين عليه، لانجاز مهمة صيانة الخزان المتهالك.


التعليقات