اليمن:الانتقالي الجنوبي يقول ان فعالياته الجماهيرية ليست استفزازا لأحد ويدعو الى تنفيذ "الشق الاقتصادي" من اتفاق الرياض
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 12 يوليو, 2021 - 07:55 مساءً
اليمن:الانتقالي الجنوبي يقول ان فعالياته الجماهيرية ليست استفزازا لأحد ويدعو الى تنفيذ

انتقد المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الاثنين، ما وصفها "بالتصريحات الصادرة عن الخارج"، بشأن تطورات المحافظات الجنوبية، في اول تعليق رسمي حول مواقف الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا، المتضمنة على وجه الخصوص تحذيرا اميركيا شديد اللهجة من رد دولي ازاء التصعيد هناك.  
وجاء تعليق المجلس الانتقالي في اجتماع جديد لهيئة رئاسته بحضور محافظ عدن احمد لملس، ووزرائه في الحكومة اليمنية المعترف بها.
وعبرت الهيئة عن أسفها "لبعض التصريحات الصادرة عن الخارج" التي قالت انها "حملت الأمور أكثر مما تحتمل، وأوصلت رسائل خاطئة إلى بقية الأطراف لاستغلالها ضد الحقوق الديمقراطية والحريات التي تنادي بها كل شعوب العالم المتحضر" وفق بلاغ صحفي. 
ووضع الانتقالي الجنوبي، فعالياته الاخيرة المطالبة باستعادة الدولة الشطرية، "ضمن حرية التعبير للمواطنين من أجل الدفاع عن مصالحهم ومستقبلهم السياسي الذي تقرّه التشريعات الدولية، وللمطالبة بتنفيذ اتفاق الرياض، وليس فيه مايشير إلى استفزاز أحد" حد تعبيره. 
لكن البلاغ، اغفل الحديث عن تفسيره للاجراءات الاحادية الجانب في مدينة عدن، التي يعتبرها الوسطاء الاقليميون والدوليون ايضا خرقا للتهدئة الهشة والجهود السعودية لاحياء مسار تنفيذ اتفاق الرياض.
في سياق منفصل اكد المجلس الانتقالي، ضرورة التعجيل بتنفيذ الشق الاقتصادي من اتفاق الرياض، غداة انهيار غير مسبوق للعملة المحلية، كما دعا التحالف بقيادة السعودية، الى سرعة اتخاذ الاجراءات الرامية "إلى وقف هذا التدهور المتسارع للعملة ومترتباته الكارثية على الوضع الإنساني، وزيادة الضغط باتجاه عودة الحكومة إلى العاصمة عدن للوفاء بالتزاماتها والاضطلاع بمسؤولياتها المتصلة بتنفيذ الاتفاق".


التعليقات