اليمن: مفوضية اللاجئين تقدم خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 72 ألف لاجئ ونازح
يمن فيوتشر - الاربعاء, 23 أكتوبر, 2024 - 06:00 مساءً
اليمن: مفوضية اللاجئين تقدم خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 72 ألف لاجئ ونازح

أفادت الأمم المتحدة أنها دعمت أكثر من 72 ألف لاجئ وطالب لجوء ونازح داخلي في اليمن بخدمات الرعاية الصحية، خلال النصف الأول من العام الجاري.
وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، في تقرير حديث، إنها قدمت خدمات الرعاية الصحية الأساسية لعدد 72,456 لاجئ وطالب لجوء ونازح في اليمن، خلال الفترة بين يناير/كانون الأول ويونيو/حزيران 2024.
وأضاف التقرير أن 45,935 لاجئ وطالب لجوء و13,929 نازح داخلي، تلقوا خدمات صحية في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية الخمسة التي تدعمها المفوضية، والموجودة في كل من صنعاء، وعدن، ومخيم خرز للاجئين بلحج.
وأشارت المفوضية إلى أنها قدمت، أيضاً، الدعم الصحي النفسي والاجتماعي لعدد 3,491 لاجئ وطالب لجوء و483 نازح داخلي، إضافة إلى إحالة 2,195 مريض إلى الرعاية الطارئة أو الرعاية الأكثر تخصصاً.
وأوضح التقرير أن 5,902 لاجئ وطالب لجوء ونازح حصلوا على الدعم والمشورة في مجال الصحة الإنجابية في العيادات التي تدعمها المفوضية، كما تم قبول 194 طفل لاجئ دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد في برنامج الإدارة المجتمعية لسوء التغذية الحاد، إضافة إلى 117 طفل لاجئ دون سن الخامسة و210 امرأة حامل ومرضعة في برنامج التغذية التكميلية، خلال نفس الفترة.
وأكدت المفوضية الأممية أن عشر سنوات من الصراع أدت إلى خلق وتفاقم نقاط الضعف وتآكل قدرة المؤسسات على تقديم الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية، حيث "تشير التقديرات إلى أن 45% فقط من المرافق الصحية قادرة على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية جزئياً، وبالتالي يواجه غالبية اليمنيين، خاصة النازحين، بالإضافة إلى اللاجئين وطالبي اللجوء حواجز وتحديات عديدة في الحصول على هذه الخدمات الضرورية والحيوية".


التعليقات