تقرير: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن لإسرائيل؟
يمن فيوتشر - بلومبرج- كارولين الكسندر- ترجمة خاصة: الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 - 08:23 مساءً
تقرير: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن لإسرائيل؟

بعد وقت قصير من اندلاع الحرب في أكتوبر بين إسرائيل وحماس، انضمت جماعة الحوثيين الإسلامية التي صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية إلى هذه الحرب. وبدأ الحوثيون، الذين هم مثل حماس معادون لإسرائيل وبدعم من إيران، في تعطيل حركة المرور في البحر الأحمر من خلال مهاجمة السفن هناك، مما أثار ردا عسكريا بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كما بدأ المتمردون في إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، التي تفصلها عن اليمن حوالي 1500 كيلومتر (932 ميلاً) عند أقرب نقطة. وفي 19 يوليو/تموز، اصطدمت إحدى طائراتهم بدون طيار بمبنى في وسط تل أبيب، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة عدة آخرين. وفي 15 سبتمبر/أيلول، وصل صاروخ أطلقواه إلى وسط إسرائيل، حيث قال جيشها إن صواريخه الاعتراضية أصابت القذيفة لكنها لم تدمرها.

 

من هم الحوثيون؟
هم متمردون سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء عام 2014، وشنوا حرباً أهلية مستمرة حتى يومنا هذا. الحوثيون جزء من عشيرة تنحدر من محافظة صعدة شمال غرب اليمن، وهم من أتباع الفرع الزيدي من الإسلام الشيعي، الذي يمثل ما يقدر بنحو 25% من سكان البلاد. بعد توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في عام 1990، شن الحوثيون سلسلة من التمردات قبل الاستيلاء على العاصمة بنجاح. 
ويقول المحللون إنهم يحصلون على التدريب والخبرة الفنية والأسلحة المتطورة بشكل متزايد — بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز — من إيران وحزب الله، الجماعة الشيعية اللبنانية المسلحة. ألغت الولايات المتحدة في عام 2021 تصنيفها للحوثيين كمجموعة إرهابية خوفًا من أن تضر هذه التسمية بوصول اليمنيين إلى الأساسيات مثل الغذاء والوقود؛ و تم استعادة التصنيف في فبراير من هذا العام. 

 

•لماذا يهاجم الحوثيون إسرائيل؟ 
في بيان متلفز في أكتوبر/تشرين الأول بعد محاولات شن ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على إسرائيل، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إن الحركة تستهدف البلاد “لدعم إخواننا المضطهدين في فلسطين”، وقال إن العمليات ستستمر “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي.” شنت إسرائيل حملة عسكرية في قطاع غزة ردًا على مذبحة 7 أكتوبر ضد الإسرائيليين على يد مقاتلي حماس المتمركزين في غزة. تلك المجموعة المكرسة لتدمير إسرائيل.

•ماذا يحدث في البحر الأحمر؟
استخدم الحوثيون الصواريخ والطائرات بدون طيار لمهاجمة السفن التي تمر عبر البحر الأحمر. ويقولون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لكن السفن التي ليس لها مثل هذه العلاقات تعرضت للقصف. لقد حاولوا الصعود على متن بعض السفن والسيطرة عليها، ونجحوا في الاستيلاء على سفينة مملوكة لاحدى مجموعات الشحن التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار في نوفمبر. قُتل ثلاثة بحارة في هجوم في مارس/آذار، وتوفي آخر في يونيو/حزيران في هجوم على السفينة "توتور"، وهي السفينة الثانية التي أغرقها الحوثيون بعد "روبيمار".
وفي تقييم أجري في يونيو/حزيران، قال مسؤولو المخابرات الأمريكية إن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر أدت إلى انخفاض بنسبة 90% في شحن الحاويات عبر المنطقة بين ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط. قامت شركات الشحن بإعادة توجيه السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وهي رحلة أطول وأكثر تكلفة. 
وتقود الولايات المتحدة فرقة عمل بحرية في البحر الأحمر مكلفة بمنع هجمات الحوثيين. وفي يناير/كانون الثاني، بدأت القوات الأمريكية والبريطانية في شن غارات جوية على أهداف للحوثيين في اليمن، مما دفع المتمردين إلى القول إن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية أهداف مشروعة. 

 

ما مدى خطورة تهديد الحوثيين لإسرائيل؟
اعترضت القوات الإسرائيلية والقوات الأمريكية المتحالفة معها معظم الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة من اليمن، وليس كلها. وشدد هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على تل أبيب، والذي لم يطلق أي إنذارات تحذيرية، على مدى تعرض إسرائيل للطائرات بدون طيار القادمة من اليمن. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه تم اكتشاف الطائرة بدون طيار ولكن لم يتم اعتراضها بسبب خطأ بشري “.” وردت إسرائيل في اليوم التالي بقصف ميناء رئيسي في الحديدة، مما أسفر عن مقتل العشرات في أول ضربة مباشرة لها على اليمن.
وبعد وصول صاروخ الحوثي إلى وسط إسرائيل، قالت الشرطة إن حطام صاروخ اعتراضي تسبب في أضرار طفيفة في المبنى، وقال المسعفون إن تسعة أشخاص أصيبوا أثناء الاندفاع إلى الملاجئ.

ما الذي أثار الحرب الأهلية في اليمن؟ 
في عام 2011، أجبرت ثورة الربيع العربي حاكم البلاد علي عبد الله صالح على التنحي بعد ثلاثة عقود في السلطة. وبموجب الاتفاق الانتقالي الذي تدعمه الولايات المتحدة، حل محله الرئيس عبد ربه منصور هادي، ومهدت المحادثات الطريق لعقد مؤتمر دستوري وإجراء انتخابات جديدة. لكن الحوثيين رفضوا خطة البلد الاتحادي التي نشأت عن تلك المناقشات. وفي عام 2014، خفضت الحكومة دعم الوقود، مما أثار احتجاجات، وأطاح الحوثيون بحكومة هادي، التي تحتفظ قواتها بالسيطرة على الجزء الشرقي من البلاد. وفي عام 2015، تدخلت المملكة العربية السعودية في الحرب نيابة عن حكومة هادي. لقد دمر العنف اليمنيين العاديين، الذين يقولون إنه بين الغارات الجوية والانهيار الاقتصادي والمجاعة المتزايدة، أصبحت الحياة لا تطاق تقريبًا. 


التعليقات