نيويورك: لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش غداً توصيات التقرير النهائي لفريق الخبراء
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الاربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 10:39 مساءً
نيويورك: لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش غداً توصيات التقرير النهائي لفريق الخبراء

تعقد لجنة العقوبات بشأن اليمن، غداً، اجتماعاً لمناقشة توصيات التقرير النهائي لفريق الخبراء التابع لها، حول نظام العقوبات الذي ينتهي سريان مفعوله منتصف الشهر القادم.
ووفق جدول العمل الشهري المؤقت لمجلس الأمن، فإن لجنة العقوبات المفروضة على اليمن (لجنة 2140)، ستعقد الخميس، مشاورات غير رسمية تناقش خلالها تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي لفريق الخبراء الدوليين والإقليميين التابع لها والمقدمة إلى المجلس حول نظام العقوبات الذي من المقرر أن ينتهي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بينما تنتهي ولاية فريق الخبراء في 15 ديسمبر/كانون الأول 2024.
هذا وسينعقد الاجتماع برئاسة السفير جونكوك هوانج؛ مندوب ألبانيا الدائم في الأمم المتحدة، رئيس لجنة عقوبات اليمن 2140، الساعة العاشرة بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن).
وكانت اللجنة قد عقدت في 19 سبتمبر/أيلول الماضي، مشاورات غير رسمية لمناقشة التقرير النهائي لفريق الخبراء، والتوصيات الواردة فيه والمقدمة إلى المجلس بشأن نظام العقوبات.
وسبق أن أرسلت اللجنة في 6 سبتمبر/أيلول الماضي رسالة إلى جميع الدول الأعضاء، شجعت فيها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على إنشاء آلية وطنية، بدعم من المجتمع الدولي، من شأنها أن تعزز قدرتها على إنفاذ حظر الأسلحة ومعالجة انتهاكات الحظر المفروض على الحوثيين، بما فيها جمع الأدلة وإجراء التحقيقات المالية، وذلك بالاستناد إلى توصية وردت في تقرير منتصف المدة الذي قدمته اللجنة في منتصف أبريل/نيسان الماضي.
يذكر بأن لجنة العقوبات تضم جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، وتتخذ قراراتها بالتوافق. أما فريق الخبراء فتتمثل مهمته في مساعدة اللجنة على تنفيذ مهامها، وموافاتها بتقارير دورية تتضمن المعلومات المتعلقة بتنفيذ العقوبات المفروضة من قبل المجلس في حالات تقويض العملية السياسية، والتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي التي يرتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.


التعليقات