عمان: يمنيون يطلقون ائتلافًا وطنيًا للسلام في اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 - 10:00 مساءً
عمان: يمنيون يطلقون ائتلافًا وطنيًا للسلام في اليمن

اُختتم في العاصمة الأردنية عمّان، الاثنين، اللقاء التشاوري الثاني لمبادرات السلام في اليمن، نظمته مؤسسة "تمدن" للتنمية الثقافية والإعلام، في الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول، بمشاركة 46 شخصية يمنية من مختلف المحافظات ودول العالم.
في افتتاح الجلسات، شدد رئيس المؤسسة، محمود العزاني، على ضرورة العمل المشترك لتحقيق السلام في اليمن، فيما أكّد المدير التنفيذي لمعهد القانون والمجتمع في الأردن، معاذ المومني، على دعم الأردن لليمنيين في مساعيهم لاستعادة "اليمن السعيد".
حورية مشهور، الوزيرة السابقة لحقوق الإنسان وأحد مؤسسي تيار التوافق الوطني، سلطت الضوء على مبادرات السلام، لا سيما المبادرات النسوية، ودور العمل المدني في تحقيق سلام مستدام.
المشاركون في اللقاء التشاوري قدموا توصيات حول أولويات العمل لتحقيق سلام شامل، مشددين على أهمية إشراك القوى الداخلية اليمنية في وضع استراتيجية وطنية لإنهاء الصراع، مؤكدين مسؤوليتهم التاريخية في وضع مصالح الشعب اليمني في الصدارة.
وشهد اللقاء نقاشات حول إنشاء مكون وطني جامع لقوى السلام اليمنية بناءً على مخرجات اللقاء السابق، قبيل التوافق على إطلاق "الائتلاف الوطني للسلام في اليمن".
وتعهّد المشاركون بمواصلة العمل لتحقيق توصيات اللقاء التشاوري، أبرزها توسيع المشاركة اليمنية، تكثيف العمل الميداني، حث المجتمع الدولي على دعم جهود السلام، والإعداد لعقد المؤتمر التأسيسي للائتلاف داخل اليمن.


التعليقات