اليمن: "الهجرة الدولية" تفتتح مشروعاً لتوفير المياه لأكثر من 120 ألف شخصاً في مدينة المخا بتعز
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 02 أكتوبر, 2024 - 07:45 مساءً
اليمن:

أعلنت منظمة الهجرة الدولية (IOM) استكمال تنفيذ مشروع مياه يخدم أكثر من 120 ألف شخص من النازحين والمجتمع المضيف في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن، بتمويل مشترك من المانحين الدوليين.
وقالت المنظمة في بيان صحفي، إنها "افتتحت، الأربعاء، مشروع مياه مدينة المخا، الواقعة على الساحل الغربي لمحافظة تعز، والذي سيوفر المياه النظيفة لأكثر من 120 ألف شخص، بمن فيهم النازحين داخلياً والمجتمع المحلي، بهدف تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين من الأزمات في المدينة".
وأضاف البيان أن المرحلة الأخيرة من المشروع، والتي نُفذّت على مدى الأشهر التسعة الماضية، تمثلت في تركيب 7.5 كيلومترات من أنابيب نقل المياه، التي تربط المدينة بمصدر موثوق للمياه العذبة، فيما تضمن أيضاً بناء خمس غرف تفتيش لضمان مراقبة وصيانة النظام بشكل منتظم، وتركيب ستة أجهزة لمراقبة الآبار لتتبع نضوب المياه، وإدخال نظام تلقائي لحقن الكلور لضمان سلامة إمدادات المياه.
وأكد القائم بأعمال رئيس بعثة منظمة الهجرة في اليمن؛ مات هابر، أن هذا المشروع يتجاوز مجرد توفير المياه؛ إذ يهدف إلى "استعادة الكرامة والأمن لآلاف الأشخاص الذين عانوا من صعوبات هائلة، ومن خلال توفير المياه لهم، فإننا نعمل على تحسين جودة الحياة ودعم الصحة والقدرة على الصمود على المدى الطويل لهذا المجتمع".
وأشار البيان إلى أن المشروع، الذي استمر تنفيذه نحو 3 سنوات، خرج إلى النور بفضل التمويل المقدم من عدة مانحين رئيسيين، بما في ذلك بنك التنمية الألماني، وصندوق التمويل الإنساني في اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وحكومة اليابان.
وأوضحت "الهجرة الدولية" أنها تمكنت، خلال السنوات الأربع الماضية، من تنفيذ 26 مشروعاً رئيسياً لتوفير مياه الشرب النظيفة عبر أنظمة تعمل بالطاقة الشمسية وإعادة تأهيل البنية التحتية، لفائدة نحو 500 ألف شخصاً على طول الساحل الغربي ومحافظة تعز، "النظام المائي الجديد في المخا يمثل نموذجاً للتدخلات المستقبلية في اليمن، ويُظهر كيف يمكن للحلول المستدامة أن تحول واقع المجتمعات إلى الأفضل".


التعليقات