المنامة: البحرية الأسترالية تتولى قيادة قوة المهام الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 01 أكتوبر, 2024 - 05:34 مساءً
المنامة: البحرية الأسترالية تتولى قيادة قوة المهام الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن

تسلّمت البحرية الأسترالية قيادة فرقة العمل (CTF 153) التابعة للقوات البحرية المشتركة والمتخصصة في حماية الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.
وقالت القوات البحرية المشتركة (CMF)، في بيان صحفي، الثلاثاء: "تولت البحرية الملكية الأسترالية (RAN) قيادة قوة مهام متعددة الجنسيات مسؤولة عن الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن الغربي خلال حفل تغيير القيادة أقيم في المنامة بتاريخ الأول من أكتوبر/تشرين الأول".
وأضاف البيان أن الكابتن روبرتو ميسينا من القوات البحرية الإيطالية، سلّم قيادة قوة المهام المشتركة (153) إلى الكابتن خورخي ماكي من البحرية الملكية الأسترالية خلال الحفل الذي أقيم برئاسة قائد القوات البحرية المشتركة، نائب الأميرال في البحرية الأمريكية؛ جورج ويكوف.
وأشارت القوات المشتركة إلى أن الفرقة تحت قيادة ميسينا، قادت عملية "حارس الازدهار" الدولية التي تهدف إلى ضمان حرية الملاحة في أحد أكثر الممرات المائية استراتيجية في العالم، كما عقد لقاءات مع العديد من البلدان والمنظمات البحرية في المنطقة لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات والشراكة في دعم جهود الأمن البحري.
وأوضح ميسينا إن قوة المهام أثناء توليه قيادتها في مطلع أبريل/نيسان الماضي، واجهت العديد من التهديدات والتحديات التي تتطلب استجابة سريعة ومنسقة من الجميع، لكن "وبفضل جهود وتفاني كل عضو في قوة المهام هذه، تمكنا من مواجهة هذا التحدي بكفاءة وعزيمة".
وتُعد (الفرقة 153) واحدة من خمس فرق عمل تابعة للقوات البحرية المشتركة، وتأسست في عام 2022، وتتمثل مهمتها في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في البحر الأحمر وباب المندب وغرب خليج عدن من أجل ردع الجهات الفاعلة غير الحكومية غير المشروعة وإعاقتها، "وهذه المنطقة تضم بعضاً من أهم ممرات الشحن في العالم التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي ومنطقة الشرق الأوسط الكبرى".


التعليقات