اليمن: توثيق 428 انتهاكًا حوثيًا طال المدنيين على ذمة الاحتفالات بذكرى ثورة سبتمبر
يمن فيوتشر - السبت, 28 سبتمبر, 2024 - 11:02 صباحاً
اليمن: توثيق 428 انتهاكًا حوثيًا طال المدنيين على ذمة الاحتفالات بذكرى ثورة سبتمبر

وثقت منظمة حقوقية 428 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثيين ضد المدنيين في 10 محافظات خاضعة لسيطرتها، على خلفية الاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر.

وقالت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان، في بيان، إن الانتهاكات الحوثية التي طالت المحتفلين بعيد الثورة اليمنية تنوعت بين الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والاعتداء الجسدي وكذلك اللفظي، ومداهمة واقتحام منازل.

وأوضحت المنظمة التي تتخذ من أمستردام مقرًا لها، أن الحملات الحوثية ضد المحتفلين بلغت ذروتها مع الاحتفال بإيقاد الشعلة ونهار يوم الذكرى السنوية.

ووفقًا للبيان، تصدرت محافظة إب المناطق اليمنية من حيث عدد ضحايا الانتهاكات الحوثية بعدد 179 حالة منها 95 حالة اعتقال، تليها العاصمة صنعاء بعدد 109 حالات بينها 60 حالة اعتقال. 

فيما حلت محافظة ذمار ثالثًا بـ 56 حالة منها 30 حالة اعتقال، ثم رابعًا محافظة الحديدة بعدد 37 حالة، بينما توزعت بقية الانتهاكات في محافظات تعز والمحويت وعمران والبيضاء وحجة ومناطق تخضع لسيطرتهم في الضالع.

ودعت جماعة الحوثيين إلى إيقاف الملاحقات الجارية على ذمة هذه الاحتفالات، لافتة أنه لا يزال العشرات قيد الملاحقات الأمنية في العديد من المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وطالبت رايتس رادار الجماعة بالإفراج الفوري عن كافة المختطفين والمحتجزين خلال هذه الحملات، والكشف عن مصير المخفيين قسريًا وإطلاق سراحهم.

 

 


التعليقات