أثينا: اليونان ترسل فرقاطة جديدة للمشاركة في مهمة "أسبيدس" الأوروبية لحماية الملاحة بالبحر الأحمر
يمن فيوتشر - الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 06:09 مساءً
أثينا: اليونان ترسل فرقاطة جديدة للمشاركة في مهمة

أعلنت الحكومة اليونانية إرسال فرقاطة جديدة للانضمام إلى الأسطول الحربي للاتحاد الأوروبي المكلف بحماية وتأمين ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن من هجمات الحوثيين.
وقالت القوات البحرية اليونانية، في بيان صحفي، إن وزير الدفاع الوطني؛ نيكوس ديندياس، قام الجمعة، بزيارة الفرقاطة (F/G SPETSAI)، قبل وقت قصير من إبحارها إلى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، للمشاركة في مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) الأوروبية التي "تدافع عن مصالح اليونان والاتحاد الأوروبي" من هجمات الحوثيين البحرية المستمرة منذ نحو عام.
وأكد ديندياس، خلال مخاطبته طاقم الفرقاطة أثناء تواجدها في قاعدة سالامينا البحرية، جنوب وسط البلاد، أن التطورات الجيوسياسية في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر تجعل من الضروري تماماً مواصلة العملية الأوروبية، و"بالنسبة لنا نحن اليونانيين لها فائدة إضافية، وهي فائدة وطنية بالغة الأهمية، فهي خطوة مهمة نحو إنشاء دفاع أوروبي مشترك".
وأشار وزير الدفاع اليوناني إلى أن فرقاطة "سبيتساي" ستحل محل مواطنتها "بسارا"، والتي نفذت مهامها بطريقة "نموذجية" طوال فترة تواجدها في البحر الأحمر، و"استخدمت بنجاح نظام (CENTAUROS) المضاد للطائرات بدون طيار، وهو أول نظام من نوعه بهذه القدرات ينتج محلياً، والذي تم اختباره والتأكد من موثوقيته في ظروف قتالية حقيقية".
وكانت فرقاطة "بسارا" قد عادت، الأحد الماضي، إلى قاعدة سالامينا البحرية، في ختام مشاركتها في مهمة "أسبيدس" الأوروبية، خلفاً لمواطنتها "هيدرا".


التعليقات