نيويورك: الرئيس الإيراني يتنصل من الحوثيين قائلا أنهم "لا يستمعون إلى أوامرنا"
يمن فيوتشر - العربية الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024 - 09:52 مساءً
نيويورك: الرئيس الإيراني يتنصل من الحوثيين قائلا أنهم

تنصل الرئيس الإيراني خلال مؤتمره الصحافي يوم الاثنين مع وسائل الإعلام الأميركية في نيويورك من الحوثيين، قائلا إن حكومة إيران "لا تسعى إلى توسيع الحرب في الشرق الأوسط"، مدعيا أن الحوثيين في اليمن "لا يستمعون إلى أوامر الحكومة الإيرانية".

وزعم بزشكيان أن جماعة الحوثيين في اليمن تتمتع باستقلالية في اتخاذ القرارات وتنفيذ الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، وأضاف: "ليس الأمر أن الحوثيين ينتظرون في اليمن حتى نخبرهم بما يجب عليهم فعله أو عدم فعله.

وواصل يقول: حتى في داخل بلدنا، هناك من يختلف معنا ولديه اعتقادات خاصة به فنحن نحاول منع التطرّف والتصرفات غير المدروسة داخل بلادنا، فكيف يمكننا السيطرة على من في الخارج الذين تحركهم اعتقاداتهم ومشاعرهم؟ إنهم لا يمكن أن يستمعوا إلينا".

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يعتبر فيه الحوثيون في اليمن جزءًا من القوات الوكيلة لطهران في الحرب الدائرة في الشرق الأوسط، ويحظون بالدعم المالي والعسكري من الحكومة الإيرانية.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "دويتش فيلله" فقد شنت هذه الجماعة حتى الآن عشرات الهجمات على السفن المارة عبر البحر الأحمر، بما في ذلك ناقلات النفط "سونيون"، و"دلتا بلو"، و"دلتا أتلانتيكا"، والتي أسفرت عن غرق سفينتين على الأقل ومقتل ثلاثة من أفراد طواقم هذه السفن.

وحسب الوكالة، تواصل جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، التي تسيطر على المناطق الأكثر كثافة سكانية في اليمن، تنفيذ الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على السفن المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن منذ الأسابيع الأولى لبدء الحرب الحالية في غزة، مدعية دعمها للفلسطينيين.


التعليقات