واشنطن: مصادر بحرية أمريكية تؤكد استمرار اشتعال ناقلة "سونيون" النفطية في البحر الأحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 - 10:34 مساءً
واشنطن: مصادر بحرية أمريكية تؤكد استمرار اشتعال ناقلة

أكدت مصادر بحرية أمريكية أن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلة النفط اليونانية "سونيون"، رغم نجاح عملية سحبها إلى "منطقة آمنة" بالقرب من السواحل الإريترية في البحر الأحمر، غربي اليمن.
وقال موقع جي كابتن (gcaptain) الأمريكي المتخصص بالشؤون البحرية، في تقرير أصدره الثلاثاء: "تم سحب ناقلة النفط المسجلة في اليونان (MT SOUNION) بنجاح إلى منطقة آمنة في البحر الأحمر، مما يمثل خطوة حاسمة في عملية إنقاذ معقدة. ومع ذلك، تُظهر الصور الحصرية التي حصلنا عليها أن النيران لا تزال تتصاعد من الناقلة كما هو الحال اليوم".
وأضاف أن الصور التي حصل عليها، جرى إلتقاطها اليوم الثلاثاء، الموافق 17 سبتمبر/أيلول الجاري، الساعة 17:30 بالتوقيت العالمي، من قبل سفينة أثناء مرورها بمنطقة تواجد "سونيون".
وأوضح الموقع أن صور الأقمار الصناعية تؤكد أن الناقلة تتواجد حالياً على بعد حوالي 81 كيلومتر قبالة سواحل إريتريا على البحر الأحمر.
وأشار إلى أن المرحلة التالية من عملية الإنقاذ تتضمن نقل حمولة الناقلة من النفط الخام والمقدر بنحو مليون برميل، "ومن المتوقع أن تساعد السعودية، وفقا لمصادر مطلعة على العملية".
وحذر الموقع المتخصص بالشؤون البحرية من المخاطر البيئة التي قد تنجم عن استمرار بقاء الناقلة على وضعها الحالي، وقال: "تظل المخاوف البيئية في غاية الأهمية، فقد يؤدي فقدان الناقلة المحتمل إلى حدوث واحدة من أكبر حالات تسرب النفط في التاريخ، مما قد يتسبب بأضرار بيئية كارثية في منطقة محفوفة بالمخاطر بالفعل بسبب الهجمات الحوثية المستمرة".
وأكد أن هذه الحادثة هي "جزء من نمط أكبر من الهجمات التي يشنها الحوثيون المدعومين من إيران، والذين استهدفوا أكثر من 80 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر 2023، وقد أسفرت هذه الهجمات، التي يزعمون أنها تضامناً مع الفلسطينيين في الصراع بين إسرائيل وغزة، عن غرق سفينتين ومقتل أربعة بحارة واستمرار احتجاز سفينة واحدة (غالاكسي ليدر)، مع طاقمها".


التعليقات