اليمن: الحوثيون يعيدون هيكلة القضاء بعد يومين من تعديل قانون السلطة القضائية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الأحد, 15 سبتمبر, 2024 - 12:15 صباحاً
اليمن: الحوثيون يعيدون هيكلة القضاء بعد يومين من تعديل قانون السلطة القضائية

أصدرت جماعة الحوثيين السبت قرارًا بتعيينات جديدة في السلطة القضائية الخاضعة لها، بعد يومين من إصدارها قانونًا عدّلت بموجبه بعض المواد الخاصة بالقضاء.
القرار الصادر عن رئيس مجلس الحكم التابع للجماعة، مهدي المشاط"، نصّ على تعيين عبدالمؤمن شجاع الدين رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى خلفًا لأحمد يحيى المتوكل، وهاشم عقبات أمينًا عامًا للمجلس خلفًا لسعد هادي، إلى جانب كل من علوي سهل عقيل، نجل عضو هيئة الإفتاء الحوثية الذي تُوفي منتصف فبراير/شباط 2021، وأحمد العزاني وعبدالوهاب المحبشي أعضاءً في المجلس.
كما تضمن القرار تعيين عبدالصمد المتوكل رئيسًا للمحكمة العليا، وعبدالسلام الحوثي نائبًا عامًا، إلى جانب مروان المحاقري رئيسًا لهيئة التفتيش القضائي.
ونددت الرئاسة اليمنية في وقت سابق بما أسمتها "الانتهاكات الجسيمة" التي يرتكبها الحوثيون بحق القضاء، واصفة التعديل بـ"الخطوة الاستفزازية" الهادفة إلى استبدال القضاة المستقلين بموالين للجماعة الطائفية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الحكومية "سبأ".

وقال اتحاد المحامين العرب في بيان، إن التعديلات "تمثل مساسًا خطيرًا باستقلالية السلطة القضائية"، فيما رأى حقوقيون وقانونيون أنها تصب في إطار مساعي الجماعة الدينية للسيطرة المطلقة على هذه السلطة وإخضاعها لعناصر موالية خارج السلك القضائي.


التعليقات