نيويورك: بريطانيا تدعو الحوثيين لإعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين والانخراط في مفاوضات السلام
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 09:52 مساءً
نيويورك: بريطانيا تدعو الحوثيين لإعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين والانخراط في مفاوضات السلام

دعت بريطانيا، جماعة الحوثيين إلى إعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين والانخراط في مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة لتحقيق سلام مستدام في اليمن.
وقال نائب المندوب الدائم لبريطانيا لدى الأمم المتحدة؛ جيمس كاريوكي، في كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن، الخميس: "نحث الحوثيين على إعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين من خلال المشاركة في مفاوضات عملية السلام، بدلاً من من شن الهجمات البحرية المتهورة واحتجاز المدنيين الأبرياء".
وأضاف كاريوكي أن بلاده لا تزال ملتزمة في دعم جهود المبعوث الأممي الرامية إلى تأمين سلام شامل ومستدام في اليمن، و"نجدد دعوتنا لجميع أطراف النزاع إلى تهدئة التوترات والحفاظ على مساحة للمفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة".
واتهم الدبلوماسي البريطاني، جماعة الحوثيين بمواصلة فرض القيود "الشديدة" على وصول المساعدات الإنسانية في اليمن، وخاصة في المناطق التي يسيطرون عليها، وقال: "إن تصرفاتهم المتهورة تزيد من تقييد بيئة العمل المعقدة بالفعل، كما أن الاعتقالات التعسفية وغير المبررة لعشرات العاملين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية أدت إلى تقليص قدرة المجتمع الإنساني على دعم اليمنيين المحتاجين بشكل كامل".
وأكد كاريوكي، إن الهجوم الأخير الذي نفذته جماعة الحوثيين على السفينة "إم في سونيون" هو "مثال واضح على تجاهل الحوثيين للعواقب البيئية والاقتصادية الكارثية لأفعالهم على اليمن والمنطقة، ونجدد دعوتنا لوقف هذه الهجمات الخطيرة وغير القانونية على الشحن البحري، وامتناع كافة الأطراف عن إمدادهم بالسلاح في انتهاك واضح للقرارات الأممية".


التعليقات