اليمن: رصد 55.5 ألف حالة اشتباه بالكوليرا وحمى الضنك والحصبة والدفتيريا بين النازحين بمأرب
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 07 سبتمبر, 2024 - 05:55 مساءً
اليمن: رصد 55.5 ألف حالة اشتباه بالكوليرا وحمى الضنك والحصبة والدفتيريا بين النازحين بمأرب

كشفت مصادر حكومية عن تفشي واسع للأمراض والأوبئة داخل مخيمات النازحين في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، حيث تم تسجيل أكثر من 55 ألف حالة اشتباه بالكوليرا والحصبة وحمى الضنك والدفتيريا منذ مطلع العام الجاري.
وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (Ex.U.IDPs-Marib)، في تقرير موجز الطوارئ، إنه تم الإبلاغ عن نحو 55,492 حالة اشتباه بأمراض الكوليرا والحصبة وحمى الضنك والدفتيريا في مخيمات النازحين المنتشرة بالمحافظة، خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2024.
وأضاف التقرير أن من بين إجمالي هذه الحالات المُبلغ عنها، هناك 90 حالة مؤكدة بعد الفحص المخبري، فيما تم تسجيل 19 حالة وفاة مرتبطة بهذه الأمراض، حتى الآن.
وأشارت الوحدة التنفيذية إلى أن وباء الكوليرا يعد الأكثر شيوعاً في مخيمات النزوح بالمحافظة، حيث تم الإبلاغ عن 54,456 حالة اشتباه؛ منها 58 مؤكدة، و8 وفيات مرتبطة بالمرض.
وتتصدر مديرية المدينة قائمة مديريات المحافظة في حالات الاشتباه بالكوليرا، وبعدد 54,261 حالة اشتباه؛ منها 32 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، تليها الوادي بعدد 145 حالة اشتباه؛ بينها 26 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، ثم رغوان (30 حالة اشتباه)، وحريب (20 حالة اشتباه).
وتبيّن الإحصائيات الصادرة عن الوحدة التنفيذية أن حالات الاشتباه بحمى الضنك بلغت 451 حالة؛ بينها 32 مؤكدة، فيما تم تسجيل 434 حالة اشتباه بالحصبة؛ منها 6 وفيات، أما حمى الدفتيريا فبلغ عدد حالات الاشتباه 151 حالة و5 حالات وفاة.
وأكدت الوحدة التنفيذية أن تفشي الأمراض والأوبئة يأتي كنتيجة للتدهور الملحوظ للأوضاع الصحية في مخيمات النزوح بمأرب بسبب الاكتظاظ ونقص خدمات المياه والصرف الصحي، "ومع الضغط الشديد على المرافق الصحية وعدم توفر الأدوية والمستلزمات الطبية، تتفاقم المخاطر الصحية وتصبح استجابة الطوارئ الصحية أمراً حتمياً للحفاظ على أرواح النازحين".


التعليقات