اليمن: 37.8 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها ومخيماتها
يمن فيوتشر - الجمعة, 06 سبتمبر, 2024 - 07:55 مساءً
اليمن: 37.8 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها ومخيماتها

أكد تقرير حكومي أن ما يقارب 38 ألف أسرة نازحة في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، مهددة بالطرد من مساكنها بسبب تراكم الإيجارات عليها أو إخلاء مخيماتها.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (Ex.U.IDPs-Marib)، في تقرير موجز الطوارئ، إن ما مجموعه 37,882 أسرة نازحة في المحافظة مهددة بالطرد من مساكنها والمخيمات المتواجدة فيها.

وأضاف التقرير أن ما يقرب من 33,547 أسرة نازحة مهددة بالطرد من منازلها من قبل مالكي العقارات نتيجة عدم قدرتها على سداد الإيجارات وتراكمها عليها، بسبب أوضاعها الاقتصادية الصعبة.

وأشارت الوحدة التنفيذية إلى أن نحو 4,335 أسرة تواجه تهديدات بالطرد من أماكن إيوائها في المخيمات المهددة بالإخلاء بسبب النزاعات على الأراضي، ما يزيد من حالة عدم الاستقرار لدى هذه الأسر، خاصة مع صعوبة العثور على مأوى آمن ومستقر.

وأوضح أن هناك 34 مخيماً للنازحين في المحافظة معرضة لدرجات متفاوتة من التهديد بالإخلاء من الأراضي المُقامة عليها، منها 6 مخيمات ذات درجة تهديد عالية جداً، و13 بدرجة عالية، و16 بدرجة متوسطة، الأمر الذي قد يؤدي إلى ترك آلاف العائلات النازحة في العراء بدون مأوى.

ودعت الوحدة التنفيذية، السلطات المحلية والشركاء الإنسانيين إلى ضرورة الاستجابة العاجلة لاحتياجات الأسر المهددة بالطرد، وتوفير حلول مستدامة في مجال المأوى سواء عبر إيجاد مواقع بديلة أو بناء مدن سكنية أو تقديم مساعدات مالية نقدية مقابل الإيجار.


التعليقات