اليمن: طلاب جامعة حضرموت يقررون وقف دراستهم احتجاجًا على ارتفاع الرسوم
يمن فيوتشر - الإثنين, 02 سبتمبر, 2024 - 05:07 مساءً
اليمن: طلاب جامعة حضرموت يقررون وقف دراستهم احتجاجًا على ارتفاع الرسوم

يقاطع طلاب في حضرموت دراستهم الجامعية، اعتبارًا الثلاثاء؛ احتجاجًا على ارتفاع الرسوم الدراسية.

وأكد رئيس الاتحاد العام لطلبة الجامعة، البراء سالم، أن مطالب تخفيض الرسوم ليست جديدة، إذ يعود تاريخها إلى عدة سنوات، دون استجابة حتى الآن، وفق ما نقلته منصة "المشاهد".

وأوضح أن الاحتجاج يأتي نتيجة تجاهل الجامعة لمطالب الطلاب المتكررة، والاكتفاء بحلول مؤقتة لا تلبي احتياجاتهم.

وأشار سالم إلى أن إدارة الجامعة فاجأت الطلاب هذا العام بزيادة رسوم التسجيل والقبول، وصلت في بعض التخصصات إلى 100%، وأكثر في تخصصات أخرى. 

وأضاف أن الزيادة جاءت بعد توقف السلطات المحلية عن تقديم مخصصاتها المالية للجامعة، والتي كانت تصل إلى ملايين الدولارات، ما دفع الجامعة إلى البحث عن طرق لزيادة إيراداتها على حساب الطلاب.

وكان المؤتمر العام لطلبة جامعة حضرموت، شرقي البلاد، أصدر بيانًا قبل أسبوع دعا فيه جميع الطلاب إلى الامتناع عن تسديد الرسوم الدراسية حتى تحقيق مطالبهم، مبررًا ذلك بتدهور الوضع الاقتصادي للمواطنين، وبالتعسفات الإدارية التي يتعرض لها الاتحاد بسبب دفاعه عن حقوق الطلاب. 

وحذر البيان من اتخاذ إجراءات تعسفية ضد الطلاب نتيجة التزامهم بدعوات المقاطعة، مشيرًا إلى إمكانية اتخاذ خطوات تصعيدية قبل بدء العام الجامعي الجديد.

ويأتي الاحتجاج في ظل إضراب سائقي حافلات الأجرة في مدينة المكلا، عاصمة المحافظة المترامية، جراء ارتفاع أسعار الوقود الذي شل حركة النقل في بعض المناطق.

وطالب رئيس نقابة حافلات النقل والأجرة، محمد باوزير، توفير الديزل بأسعار مخفضة للسائقين، مشيرًا إلى ارتفاع سعر صفيحة الوقود سعة 20 لترًا إلى 31 ألف ريال يمني، ما يعادل 16 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.


التعليقات