أبوظبي: فرقاطة فرنسية تجلي طاقم ناقلة النفط "سونيون" وتدمر زورق مسيّر للحوثيين في البحر الأحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 22 أغسطس, 2024 - 05:29 مساءً
أبوظبي: فرقاطة فرنسية تجلي طاقم ناقلة النفط

أعلنت البحرية الفرنسية أن إحدى فرقاطاتها الحربية العاملة ضمن المهمة البحرية الأوروبية (ASPIDES)، نفذت عملية إنقاذ ناجحة لطاقم ناقلة نفط تعرضت لهجوم من قبل جماعة الحوثيين في البحر الأحمر، غربي اليمن.
وقالت القيادة البحرية الفرنسية لمنطقة المحيط الهندي (ALINDIEN)، في بيان أصدرته الخميس، إن "فرقاطة فرنسية تعمل ضمن مهمة (أسبيدس) الأوروبية نفذت، صباح الأربعاء، عملية إنقاذ ناجحة لطاقم ناقلة النفط (MV Sounion) في أعقاب تعرضها لهجوم من قبل الحوثيين أثناء عبورها منطقة جنوب البحر الأحمر".
وأضاف البيان أن ناقلة النفط "سونيون"، التي ترفع العلم الليبيري والمملوكة لشركة شحن يونانية، تعرضت لهجومين تم تنفيذهما من قوارب في البحر الأحمر، ما أدى إلى نشوب حريق كبير في غرفة المحرك وتسرب المياه إلى داخلها، "ومع فقدانها لقوة محركها ومصدر الطاقة الكهربائية فيها، وجدت الناقلة نفسها تجرفها المياه".
وأشارت البحرية الفرنسية، ومقرها العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى أن الفرقاطة وأثناء وصولها إلى موقع الحادثة لتقديم المساعدة للسفينة التجارية المنجرفة، "رصدت هجوماً جديداً على السفينة عبر زورق مسيّر (USV) مفخخ، فتمكنت من إحباط الهجوم ودمرت الزورق، ثم شرعت في إجلاء أفراد الطاقم البالغ عددهم 29 فرداً".
وأوضح البيان أنه تم نقل جميع أفراد الطاقم إلى ميناء جيبوتي، بينما لا تزال السفينة راسية في المياه الدولية في المنطقة.
وجددت القيادة البحرية الفرنسية التزام بلادها بالمساهمة في ضمان حرية الملاحة والأمن البحري من قناة السويس إلى مضيق هرمز ضمن مهمة "أسبيدس" الأوروبية تحت قيادة اليونان.


التعليقات