اليمن: مركز صنعاء يستضيف الأربعاء ندوة حول ‏العدالة الانتقالية وحماية عمل المجتمع المدني
يمن فيوتشر - الإثنين, 12 أغسطس, 2024 - 10:51 صباحاً
اليمن: مركز صنعاء يستضيف الأربعاء ندوة حول ‏العدالة الانتقالية وحماية عمل المجتمع المدني

يستضيف مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية (Sanaa Center)، أواخر الأسبوع الجاري، ندوة إلكترونية لمناقشة المخاطر التي تهدد نشاط المجتمع المدني على ضوء موجة الاعتقالات والاحتجازات التي نفذتها جماعة الحوثيين وطالت عشرات العاملين في المنظمات الإنسانية والحقوقية المحلية والدولية.

وقال المركز في بلاغ صحفي، إن المنظمات الموقِعة على "إعلان اليمن للعدالة والمصالحة"، ستقيم الأربعاء، ندوة عبر تطبيق (Zoom)، لمناقشة حملة الاحتجازات الأخيرة التي شنتها جماعة ‎الحوثيين ضد العاملين في المنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان المحلية والدولية، والمخاطر والتحديات التي تهدد نشاط المجتمع المدني في البلاد.

وأضاف البلاغ أن الندوة التي تحمل عنوان '‏العدالة الانتقالية وحماية عمل المجتمع المدني"، تأتي بالتزامن مع مرور عام على توقيع الإعلان الموقع من قبل 70 منظمة مجتمع مدني يمنية، لمناقشة ما ينبغي فعله بعد مرور عام على الإعلان وأهميته والرؤية المشتركة التي يطرحها والمبادئ التي دعا لها.

كما سيُناقش المشاركون استراتيجيات المجتمع الدولي لدعم المجتمع المدني اليمني، في ظل التحديات المستمرة التي يواجهها، إضافة إلى تحديد خطوات ملموسة لتعزيز قدراته ومساعي تحقيق العدالة والمصالحة في البلاد.

وأشار البلاغ إلى أن الندوة ستشهد مشاركة كل من: ميساء شجاع الدين؛ باحثة أولى في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وهدى الصراري؛ محامية ورئيسة مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، ونيكو جعفرنيا؛ باحثة في قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، ومهدي بلغيث؛ ناشط حقوقي ورئيس منظمة مساءلة لحقوق الإنسان‎. فيما يديرها محمد الشويطر؛ استشاري في العدالة الانتقالية بالمركز.

 

 


التعليقات