اليمن: إطلاق مشاريع جديدة لتعزيز الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض بقيمة 10 ملايين دولار بتمويل سعودي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 - 07:23 مساءً
اليمن: إطلاق مشاريع جديدة لتعزيز الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض بقيمة 10 ملايين دولار بتمويل سعودي

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن تنفيذ مشاريع جديدة لتعزيز الرعاية الصحية ومكافحة تفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في اليمن، بقيمة نحو 10 ملايين دولار بتمويل سعودي.
وقالت المنظمة في بيان صحفي، أصدرته، الثلاثاء، إنها أطلقت بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSrelief)، ثلاثة مشاريع جديدة بقيمة إجمالية تبلغ 9.75 مليون دولار لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في المرافق الصحية، ومكافحة الحصبة والأمراض الأخرى التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، والاستجابة العاجلة لحالات لإسهال المائي الحاد/الكوليرا في اليمن.
وأضاف البيان أن إجمالي المستفيدين من هذه المشاريع يبلغ 6,485,567 شخصاً من الفئات الأكثر ضعفاً في البلاد؛ بما فيهم النازحين، والمناطق الأكثر تضرراً من التفشي المتصاعد لوبائي الحصبة والكوليرا في كافة أنحاء البلاد.
وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن المشروع الأول البالغ قيمته 3.75 مليون دولار أمريكي، يهدف إلى تعزيز إمدادات المياه وتحسين خدمات الإصحاح البيئي والنظافة في 70 مرفق صحي، وتطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في مستشفيين، مع ضمان إمدادات المياه الآمنة، ومراقبة جودتها لحماية الخدمات الصحية، والوقاية من العدوى ومكافحتها، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من المشروع 580,231 شخصاً من الفئات الأكثر ضعفاً في عموم اليمن.
وأوضح البيان أن المشروع الثاني والبالغ تكلفته 3 ملايين دولار، يستهدف تقديم الاستجابة الحيوية لمكافحة تفشي الإسهال المائي الحاد المتصاعد بسرعة في البلاد، والحد من تأثيراته على المجتمعات المحلية وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة الطوارئ الصحية، ومن المقرر أن يبلغ عدد المستفيدين منه أكثر من 4.7 مليون شخصاً بشكل مباشر، ويساعد 520,175 آخرين بشكل غير مباشر على مدى 12 شهراً.
وأردف أن المشروع يركز على تحقيق 3 نتائج رئيسية، وهي: تعزيز الكشف المبكر عن الإسهال المائي الحاد، وتحسين إدارة الحالات الشديدة، ومنع انتقال العدوى في المجتمع، "وقد يكون تأثيره المقصود حاسماً في الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالإسهال المائي الحاد وتعزيز قدرة اليمن على التعامل مع التحديات الصحية المستقبلية".
أما المشروع الثالث، والذي تبلغ تكلفته أيضاً، 3 ملايين دولار، فيستهدف تعزيز الاستجابة لتفشي مرض الحصبة للحد من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في 77 مديرية ضمن محافظات عدن وحجة وصعدة وتعز، الأكثر تضررا من التفشي الراهن للمرض، وسيشمل دعم 770 منشأة صحية وتوفير ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية لـ81 منشأة طبية بما يضمن زيادة فرص الحصول على خدمات التطعيم.
وبموجب المشروع سيتم استهداف 1,205,336 طفلاً باللقاحات الروتينية ضد الحصبة عبر إطلاق حملات التطعيم المستدامة من خلال 1,125 مركزاً طبياً ونشر 1,540 عاملاً صحياً في المحافظات الأربع، طوال مدة المشروع المقررة بـ15 شهراً، إضافة إلى توفير الأدوية والمحاليل الوريدية والمستلزمات الضرورية لعلاج الحالات المؤكدة في كافة أنحاء البلاد.


التعليقات