اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش مع السلطة القضائية بتعز آليات التعاون لضمان الوصول إلى العدالة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 18 يوليو, 2024 - 05:37 مساءً
اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش مع السلطة القضائية بتعز آليات التعاون لضمان الوصول إلى العدالة

بحثت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (NCIAVHR) مع السلطة القضائية بمحافظة تعز، جنوب غرب اليمن، آليات التعاون المشتركة التي تضمن حماية حقوق الإنسان والوصول إلى العدالة للمتقاضيين.
وقالت اللجنة في بيان صحفي، إنها عقدت، الخميس، في مبنى نيابة استئناف تعز، لقاءً مع عدد من ممثلي السلطة القضائية بالمحافظة، لمناقشة "الآليات الكفيلة باستمرار التعاون بين اللجنة والقضاء من أجل إرساء المحاكمة العادلة والوصول إلى العدالة لجميع أطراف التقاضي، خاصة في ظل كثافة عدد القضايا المنظورة في المحاكم". 
وأضاف البيان أن الاجتماع ناقش عدد من الملفات التي تقوم اللجنة بمتابعتها، من بينها القضايا المتعلقة بالنيابة الجزائية المتخصصة في محافظة تعز، والخطوات الأخيرة التي اتخذتها النيابة بشأن تحريك الملفات المرسلة إليها وإحالتها للمحاكمة.
واستعرضت اللجنة أهم النتائج التي أسفرت عنها زياراتها الميدانية لعدد من السجون ومراكز الاحتجاز في المحافظة للاطلاع على الأوضاع القانونية للمحتجزين فيها، واحتياجاتهم الصحية والغذائية.
كما اطلع فريق اللجنة على التحديات التي تواجه عملية التقاضي وأداء القضاء في نيابات شرق وغرب تعز والتعزية والمتعلقة بالمباني والأماكن المناسبة واحتياجات كافة النيابات وأقسامها والإمكانيات الأخرى الضرورية خاصة مع الدمار الذي حل بالمجمع القضائي الكائن في مديرية المظفر.


التعليقات