اليمن: بنك عدن المركزي يحذّر جماعة الحوثي من استمرار ممارساتها ضد البنوك الوطنية
يمن فيوتشر - الإثنين, 15 يوليو, 2024 - 09:28 صباحاً
اليمن: بنك عدن المركزي يحذّر جماعة الحوثي من استمرار ممارساتها ضد البنوك الوطنية

حذّر البنك المركزي اليمني بعدن، الأحد، جماعة الحوثي من الاستمرار في ممارساتها العبثية بحق البنوك الوطنية، وخاصة البنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر التي مازالت إداراتها الرئيسية بالعاصمة صنعاء.
وأدان بيان للبنك بأشد العبارات الممارسات التعسفية الحوثية ضد القطاع المصرفي الوطني، واستخدام كل وسائل الضغط والإكراه والابتزاز لإجبار البنوك الوطنية على إغلاق فروعها في المحافظات الواقعة تحت نفوذ الحكومة المعترف بها دوليا، وتجميد أعمالها بالتجاوز لكل القوانين والأعراف المصرفية.
 واعتبر البنك تلك الممارسات غير المسؤولة دليلا على مدى تغول جماعة الحوثي على هذا القطاع الحيوي الهام وإصرارها على العبث به من جهة، ومن جهة أخرى مؤشرا إلى عجز إدارات تلك البنوك عن مقاومة الضغوط الحوثية وممارسة مهامها المصرفية وفقاً للقوانين المحلية والدولية المنظمة للعمل المصرفي بما يحافظ على سلامة القطاع المصرفي وعلى حقوق وأموال المواطنين.
وأشار البنك إلى أن تلك الضغوط والممارسات الحوثية قد تدفعه لاتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد تلك البنوك وإداراتها.
  ودعا البنك جماعة الحوثي إلى وقف تلك الممارسات والانتهاكات التي أضرت بالمواطن اليمني وحرمته من مدخراته واستثماراته وعقدت سبل عيشه وتكاد تقطع تواصله مع العالم بممارساتها الإرهابية وانتهاكاتها الصارخة للقوانين والأخلاق، والتي لا تحقق سوى استعراضات فارغة وبطولات زائفة.
كما دعا إدارات البنوك وفروعها للالتزام بضوابط العمل المصرفي، وعدم الرضوخ للضغوط الحوثية، تفادياً للإجراءات العقابية التي قد تتعرض لها.
وطمأن بيان البنك جمهور المتعاملين والمودعين لدى فروع تلك البنوك في المحافظات الخاضعة للنفوذ الحكومي، بأنها مستمرة في ممارسة أعمالها وخدمة عملائها والوفاء بالتزاماتها كالمعتاد.


التعليقات