الرياض: مركز الملك سلمان يمدد عقد مشروع "مسام" في اليمن لعام إضافي بمبلغ 36 مليون دولار
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 14 يوليو, 2024 - 05:45 مساءً
الرياض: مركز الملك سلمان يمدد عقد مشروع

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية (KSRelief) تمديد عقد مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، لمدة سنة إضافية، وبمبلغ 36 مليون دولار.
وقال المركز في بيان أصدره، الأحد، أنه مدّد عقد تنفيذ مشروع (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام لمدة عام، وذلك بمبلغ إجمالي قدره 35,998,500 دولار أمريكي.
وأضاف البيان أن هذا التمديد، سيمكن المشروع، وللعام السابع على التوالي، من مواصلة تنفيذ أنشطته المتعلقة بنزع وتدمير المتفجرات من مخلفات الحرب بأنواعها، إضافة إلى تدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام.
وأكد المشرف العام على المركز؛ الدكتور عبدالله الربيعة أهمية تجديد العقد، "نظراً لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية حيوية في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي تمت زراعتها بطريقة عشوائية وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العزل، وتسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة".
من جهته، عبر مدير مشروع "مسام"، أسامة القصيبي، عن بالغ شكره وتقديره لدعم قيادة المملكة السعودية وحرصها على استمرار المشروع في أداء جهوده الإنسانية المتمثلة في تخليص اليمن من خطر الألغام والمواد المتفجرة.
 وأشار القصيبي إلى أن أعمال السنة السابعة تأتي استكمالاً لما بدأه المشروع منذ منتصف يونيو 2018م، مع التركيز على أعمال التوطين من خلال تكثيف أعمال التدريب لفرق نزع الألغام اليمنية وتقديم الدعم اللوجستي.
يُذكر أن المشروع يتم تنفيذه عبر كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية مدربة، وقد تمكن خلال سنوات عمله الست في اليمن من نزع ما يقارب 451 ألف لغم وقذيفة غير منفجرة كانت مزروعة في الأراضي الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها دولياً.


التعليقات