بروكسل: إيطاليا تتسلم نيابة قيادة المهمة الأوروبية لمُكافحة القرصنة قبالة سواحل القرن الأفريقي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 09:29 مساءً
بروكسل: إيطاليا تتسلم نيابة قيادة المهمة الأوروبية لمُكافحة القرصنة قبالة سواحل القرن الأفريقي

تسلمت إيطاليا نيابة قيادة المهمة البحرية الأوروبية الخاصة بمكافحة ومنع أعمال القرصنة في البحر قبالة سواحل القرن الأفريقي.
وقالت مهمة (NAVFOR ATALANTA) التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، الجمعة: "تولى الأدميرال الإيطالي دومينيكو جوجليلمي، منصب نائب قائد عملية أتلانتا من الأدميرال الفرنسي إريك دوسون، الذي شغل المنصب خلال الأشهر الستة الماضية".
وأضاف البيان أن حفل التسليم أقيم في مقر العمليات بقاعدة روتا الواقعة في إقليم قادش، أقصى جنوب غرب إسبانيا، وبحضور نائب الأدميرال إجناسيو فيلانويفا سيرانو، قائد العملية.
ورحب فيلانويفا، بنائب القائد الجديد؛ جوجليلمي، وقال إن "خبرته الاستثنائية ومهاراته المهنية المتميزة" ستكون إضافة مميزة لإنجاز المهام الأساسية التي تتمثل في ردع القرصنة والسطو المسلح، مع توفير الحماية الدائمة للسفن والشحنات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي وغيرها من السفن الضعيفة داخل منطقة العمليات في نفس الوقت".
وأشار البيان إلى أن الأدميرال جوجليلمي يتمتع بخبرة عسكرية واسعة النطاق وناجحة، وسبق أن شغل العديد من المناصب في القوات الإيطالية، وكان آخرها نائب رئيس قسم الموارد البشرية في هيئة الأركان العامة، "وسيقوم بمهامه كنائب قائد عملية أتلانتا للأشهر الستة المقبلة".
يُذكر أن "أتلانتا" هي عملية عسكرية أنشأها الاتحاد الأوروبي في عام 2008 بهدف منع ومُكافحة أعمال القرصنة قبالة سواحل القرن الأفريقي، وتحديداً الصومال، وتقوم بمهمة "حماية السفن والشحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الإفريقي وغيرها، كما تهدف إلى مُراقبة أنشطة الصيد في السواحل الإقليمية، ودعم الدول الساحلية في الجهود المشتركة من أجل السلام والاستقرار والأمن البحري".


التعليقات