أثينا: "أسبيدس" تؤمن عبور 4 سفن تجارية في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 06:44 مساءً
أثينا:

أكد الاتحاد الأوروبي أن أسطوله الحربي تمكن "بنجاح" من مرافقة وحماية 4 سفن تجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر، غربي اليمن، في أقل من 24 ساعة.
وقالت مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس" الجمعة، إن الفرقاطة الإيطالية "فاسان" نجحت في تأمين وحماية سفينة تجارية ومرافقتها أثناء عبورها في خليج عدن والبحر الأحمر.
وأضافت في تغريدة أخرى، أن البحرية الفرنسية نجحت، الخميس، في حماية 3 سفن تجارية، وأمنت عبورها في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل جماعة الحوثيين.
وأكدت مهمة "أسبيدس" استمرارها في تنفيذ مهامها الرئيسية المتمثلة في حماية حياة البحارة وحرية الملاحة وتعزيز الأمن البحري في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن وغيرها من المناطق القريبة، وخاصة في المناطق التي تشهد غالبية الهجمات غير القانونية للحوثيين.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في 19 فبراير 2024 عملية "أسبيدس" البحرية، في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي، ويقع مقر العملية في مدينة لاريسا اليونانية، ويتكون أسطولها البحري من سفن وفرقاطات حربية أوروبية، وطاقم بحري يتكون من نحو 1000 بحار من 19 دولة مشاركة، وتعد مهمتها دفاعية فقط، حيث يحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها؛ لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية تابعة لجماعة الحوثيين في شمال اليمن.


التعليقات