اليمن: تضرر 277 أسرة نازحة بسبب الأمطار والفيضانات والعواصف الرملية في لحج
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 09 يوليو, 2024 - 08:28 مساءً
اليمن: تضرر 277 أسرة نازحة بسبب الأمطار والفيضانات والعواصف الرملية في لحج

تضررت أكثر من 270 أسرة نازحة جراء الظروف الجوية القاسية، بما فيها الأمطار الغزيرة والفيضانات والعواصف الرملية التي ضربت مخيمات للنزوح في محافظة لحج، جنوب اليمن.
وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (EXUIDPS)، في تقرير أصدرته، الثلاثاء، إن الكوارث المرتبطة بتغير المناخ ألحقت أضراراً جسيمة بعدد 277 أسرة نازحة في 4 مخيمات للنزوح بمحافظة لحج.
وأضاف التقرير أن الظروف الجوية القاسية، بما في ذلك الأمطار الغزيرة والفيضانات اللاحقة، أثرت بشدة على 165 أسرة تعيش في مخيمات المخواة العالية، ومحواة الكهرباء، والمهواء الأسفل للنازحين في منطقة الحبيلين بمديرية ردفان التابعة لمحافظة لحج.
وأوضحت الوحدة التنفيذية أن الأمطار والفيضانات تسببت في إلحاق أضرار جسيمة بملاجئ هذه الأسر والمستلزمات المنزلية الأساسية والإمدادات الغذائية لها، وتستدعي تدخلاً فورياً من الجهات الإنسانية.
وأردف التقرير أن مخيم العند للنازحين والواقع في مديرية تبن، بنفس المحافظة، تعرض هو الآخر لعاصفة رملية قوية تسببت بتدمير كلي للملاجئ المتواجدة، ما ترك 112 أسرة نازحة بدون أي مأوى، و"رغم توجيه نداء للشركاء في المجال الإنساني، لكن لم يتم التدخل حتى الآن".
ودعت الوحدة التنفيذية، المنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية إلى المسارعة بتقديم المساعدة الطارئة للأسر المتضررة، وإيجاد آليات دائمة وفعالة لمواجهة التغير المناخي بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وأكدت على ضرورة استكمال تجهيز مركز الإنذار المبكر من أجل الحد من تأثيرات تغييرات المناخ، وبذل جهود تعاونية مشتركة بين السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية لتحديد المواقع الآمنة لمخيمات النازحين، بعيداً عن المناطق المعرضة للفيضانات والعواصف الرملية.


التعليقات