اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تطلع على أوضاع 950 سجيناً ومحتجزاً في تعز
يمن فيوتشر - الأحد, 07 يوليو, 2024 - 06:24 مساءً
اليمن: اللجنة الوطنية للتحقيق تطلع على أوضاع 950 سجيناً ومحتجزاً في تعز

اطلعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (NCIAVHR) على الأوضاع القانونية لما يقرب من ألف سجين ومحتجز في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.
وقالت اللجنة في بيان صحفي، أن فريقها برئاسة القاضي إشراق المقطري نفذ، الأحد، نزولاً ميدانياً شمل السجن المركزي ومركز الاحتجاز في البحث الجنائي بتعز، للاطلاع على الأوضاع القانونية للسجناء والمحتجزين فيهما.
وأضاف البيان أن فريق اللجنة الميداني اطلع على الكشوفات الرسمية للنزلاء المسلمة من الإدارة، وتحليل البيانات الخاصة بعدد 950 سجيناً ومحتجزاً في السجن المركزي والبحث الجنائي، بينهم 25 امرأة و18 آخرين تتراوح أعمارهم بين (17 - 19) سنة، وأوضاعهم وحقوقهم القانونية.
كما عاين الفريق مستويات الخدمات المقدمة للنزلاء في السجن المركزي، ووضع الغرف والعنابر، خاصة في ظل كثافة عدد النزلاء مقابل عدم كفاية ومؤامة الأماكن المتوفرة حالياً ومواصفات الغرف ومرافق الصرف الصحي.
وأوضح البيان أن فريق اللجنة استمع إلى عدد من المحتجزين رهن التحقيق والمحاكمة، ودوّن أهم مطالبهم المتعلقة بإجراءات الحق في المحاكمة العادلة والبت في قضاياهم، إضافة لاحتياجاتهم من الغذاء، حيث يعاني الكثير منهم قلة الغذاء الذي يتم توفيره لهم، والحق في العلاج المجاني وتوفير الأدوية الضرورية والدائمة للحفاظ على سلامتهم الجسدية والنفسية.
هذا وناقش الفريق مع إدارتي البحث الجنائي والسجن المركزي بتعز احتياجات السجناء والمحتجزين لديهما، والمتعلقة بالحقوق الاجتماعية وتوفير الحق بالغذاء والدواء والماء والنظافة والرعاية الصحية وبرامج التأهيل والتدريب.


التعليقات