واشنطن: تنسيق أمريكي - عُماني بشأن هجمات الحوثيين البحرية وحملة الاعتقالات ضد الموظفين الأمميين والدبلوماسيين
يمن فيوتشر - السبت, 06 يوليو, 2024 - 10:31 صباحاً
واشنطن: تنسيق أمريكي - عُماني بشأن هجمات الحوثيين البحرية وحملة الاعتقالات ضد الموظفين الأمميين والدبلوماسيين

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تقوم بالتنسيق مع سلطنة عُمان بشأن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين ضد ممرات الملاحة الدولية، وحملة الاعتقالات ضد الموظفين الأمميين والدبلوماسيين والعاملين في المنظمات الدولية والمحلية في اليمن.

وقالت مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس"، إن المبعوث الخاص إلى اليمن؛ تيم ليندركينغ التقى سفير عُمان في واشنطن؛ موسى حمدان الطائي، للتنسيق بشأن عددٍ من القضايا المشتركة بين البلدين، بما فيها المتصلة بالشأن اليمني.

وأضاف أن الجانبان ناقشا حملة الاعتقالات غير المشروعة التي نفذتها جماعة الحوثيين مؤخراً، وشملت عشرات الموظفين في الأمم المتحدة ووكالاتها والدبلوماسيين، والعاملين في المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية.

كما ناقش المسؤولان الأمريكي والعُماني هجمات الحوثيين "المتهورة" على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، والتي قالا إنها "تعرض عملية السلام في اليمن للخطر".

وتواصل جماعة الحوثيين هجماتها البحرية منذ نوفمبر الماضي في إطار ما تقول إنه "دعماً وانتصاراً لغزة"، فيما تقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً تحت مسمى "حارس الازدهار" للتصدي لهذه الهجمات إضافة إلى استهداف عدد من المواقع والأصول العسكرية في مناطق سيطرة الجماعة، شمال اليمن، للحد من قدرتها على استهداف السفن التجارية العابرة في المنطقة.


التعليقات