اليمن: 36 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في النصف الأول من العام الجاري
يمن فيوتشر - خاص الاربعاء, 03 يوليو, 2024 - 09:02 مساءً
اليمن: 36 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في النصف الأول من العام الجاري

ارتكبت أطراف النزاع في اليمن أكثر من 30 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، أكثر من نصفها في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها دولياً.

وبحسب إحصائيات خاصة جمعها محرر موقع "يمن فيوتشر" من البيانات الشهرية الصادرة عن مرصد الحريات الإعلامية (MARSADAK)، فإن إجمالي الانتهاكات الموثقة ضد الحريات الإعلامية بلغت 36 حالة انتهاك في 10 محافظات يمنية خلال الفترة بين يناير ويونيو 2024.

وتبين الإحصائية الخاصة بـ"يمن فيوتشر"، أن حالات الانتهاك تنوعت بين 16 حالة استجواب ومحاكمة صحفيين على خلفية قضايا نشر، أي ما نسبته 43% من إجمالي الحالات الموثقة، إضافة إلى 4 حالات تهدید، ومثلها اعتقال، و3 تحريض، وحالتي احتجاز، ونفس العدد قصف مؤسسات إعلامية، فيما توزعت بقية الحالات بين الاعتداء، واختراق رقمي، وإيقاف بث قناة تلفزيونية، ومنع من التصوير، وبواقع حالة واحدة لكل منها.

وتصدرت الحكومة المعترف بها وحلفائها قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن خلال النصف الأول من هذا العام، وبواقع 21 انتهاكاً، وبنسبة 57% من إجمالي الانتهاكات، تليها جماعة الحوثيين بـ6 انتهاكات، فيما سُجلت 3 انتهاكات ضد مجهولين، ومثلها ارتكبها متنفذين، بالإضافة إلى انتهاكين منسوبين للطيران الأمريكي، وانتهاك واحد ضد ناشطين.

وتشير الإحصائية الخاصة بموقع "يمن فيوتشر" أن هذه الانتهاكات وقعت في 10 محافظات، تصدرتها مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، بعدد 9 حالات، تليها مدينة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين بـ8 حالات، ثم حضرموت (5 حالات)، وتعز 4 حالات، ومثلها مأرب، وحالتين في شبوة، بينما سجلت محافظات المهرة والبيضاء وريمة والحديدة انتهاك واحد في كل منها.

ونوّه المرصد إلى أن إجمالي الانتهاكات التي قام برصدها والتحقق منها "لا تعني بالضرورة جميع الانتهاكات، فعادة ما تكون هناك انتهاكات لم يتم الإفصاح عنها لأسباب مختلفة منها الخوف من التبعات التي قد تحدث نتيجة البلاغ".


التعليقات