اليمن: مجلس القيادة الرئاسي يشكل لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز الحوثيين لطائرات "اليمنية"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 09:07 مساءً
اليمن: مجلس القيادة الرئاسي يشكل لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز الحوثيين لطائرات

شكل مجلس القيادة الرئاسي، لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز جماعة الحوثيين طائرات تابعة لأسطول شركة الخطوط الجوية اليمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بمنع استخدام الطائرات من قبل الجماعة.
جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي للمجلس، عُقد الجمعة في عدن، برئاسة الرئيس رشاد العليمي، وحضور أعضاء المجلس؛ عيدروس الزبيدي، وطارق صالح، وعبدالرحمن المحرمي، وعبدالله العليمي، وعثمان مجلي، لمناقشة آخر المستجدات في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الحكومية.
وأقر المجلس، في الاجتماع، تشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية الجهات المعنية لإدارة أزمة اختطاف جماعة الحوثيين ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، واحتجازها مع طواقمها الملاحية والفنية في مطار صنعاء، ومنع عودتها لاستكمال نقل الحجاج اليمنيين العالقين في الأراضي المقدسة.
وأشار إلى أن من مهام اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بـ"تقييد استخدام الحوثيين للطائرات المختطفة حتى إشعار آخر، ليشمل ذلك أيضاً الإفراج عن الطائرة المحتجزة للصيانة منذ شهرين، ومتابعة رفع الحظر عن أرصدة الشركة المجمدة لدى الجماعة والتي تزيد عن 100 مليون دولار".
ووصف مجلس القيادة اختطاف الحوثيين للطائرات "عملية إرهابية مكتملة الأركان"، قال إنها "تضاف إلى سلسلة انتهاكاتها الجسيمة التي طالت الناقلات الوطنية والأجنبية الجوية والبحرية على مدى السنوات الماضية".
وحمّل المجلس، جماعة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن تداعيات وتبعات هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه "زيادة تعميق معاناة المواطنين والتأثير على سير رحلات الناقل الوطني وتكبيده خسائر فادحة".


التعليقات