اليمن: رئيسة اللجنة الوطنية تبحث مع وفد أممي التعاون في معالجة قضايا المرأة وتوفير الحماية القانونية لهن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 27 يونيو, 2024 - 10:43 مساءً
اليمن: رئيسة اللجنة الوطنية تبحث مع وفد أممي التعاون في معالجة قضايا المرأة وتوفير الحماية القانونية لهن

بحثت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة؛ شفيقة سعيد، الخميس بعدن، مع نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة؛ ماري ياماشيتا، والوفد المرافق لها، مجالات التعاون في معالجة القضايا التي تعانيها المرأة اليمنية وتوفير الحماية.
وخلال اللقاء، أكدت رئيسة اللجنة على ضرورة تضافر الجهود لرفع معاناة النساء، الناجمة عن الحرب المستمرة منذ عشر سنوات، وما يتعرضن له من عنف قائم على التوع الاجتماعي والحاجة لرصد الانتهاكات وسبل حماية النساء والفتيات من الاستغلال.
وشددت على أهمية التركيز على الأولويات الإنسانية والتنموية منها إصلاح المنظومة الصحية والتعليمية المتضررة في الحديدة والتي تسببت في تسرب الفتيات من التعليم، وصعوبة حصول النساء على الرعاية الصحية المناسبة، وانتشار الأوبئة والأمراض في صفوفهن، خاصة سوء التغذية.
من جهتها، جددت ياماشيتا التزام البعثة الأممية بدعم جهود اللجنة الوطنية، وتوفير الزخم الدولي لقضية ضحايا الألغام في محافظة الحديدة الساحلية، خاصة مع تسببها بسقوط العديد من النساء والأطفال الأبرياء.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن حملة الاعتقالات الأخيرة التي شنتها جماعة الحوثيين ضد موظفي الإغاثة الدوليين والمحليين، إضافة إلى تداعيات أزمة البحر الأحمر تعرقل جهود إرساء السلام في البلاد.
هذا وناقش الجانبان خلال واللقاء، أهمية الحماية القانونية للنساء وتعزيز وصولهن للعدالة، وأهمية توعية الجهات الأمنية وأطراف النزاع بالقانون الدولي الإنساني.


التعليقات