جيبوتي: إسبانيا تتسلم قيادة مهمة "أتلانتا" الأوروبية لمُكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الجمعة, 21 يونيو, 2024 - 08:16 مساءً
جيبوتي: إسبانيا تتسلم قيادة مهمة

أعلن الاتحاد الأوروبي (EU) أن إسبانيا تسلمت قيادة مهمته البحرية الخاصة بمنع وكبح أعمال القرصنة والسطو المسلح في مياه الصومال.
وقالت مهمة (NAVFOR ATALANTA) التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، الجمعة: "في 20 يونيو، تولى الأدميرال الإسباني؛ مانويل ألفارغونزاليس مينديز قيادة القوة البحرية الأوروبية الخاصة بعملية أتلانتا، خلفاً للأدميرال الإيطالي؛ فرانشيسكو سالادينو الذي تولى القيادة منذ 11 فبراير 2024".
وأضاف البيان أن حفل التسليم أقيم في ميناء جيبوتي على متن السفينة الإيطالية (ITS MARTINENGO) التي كانت تقود العمليات، وبحضور نائب قائد العمليات في مهمة "أتلانتا" التابعة للاتحاد الأوروبي؛ الأدميرال إريك دوسون.
وأشارت "أتلانتا" إلى أن الأدميرال ألفارغونزاليس مينديز سيقود الدورة السابعة والأربعين لقوات عملية أتلانتا مع السفينة الحربية الإسبانية (ESPS NUMANCIA) باعتبارها السفينة الرائدة في العملية.
وأوضح الأدميرال دوسون أن القيادة الإيطالية لـ"أتلانتا" أكملت في الدورة السادسة والأربعون عملية انتشار ناجحة تميزت بتزايد نشاط القرصنة خلال الأشهر الماضية.
وفيما أشاد القائد الجديد الأدميرال الإسباني ألفارغونزاليس، بما حققته العملية أثناء القيادة الإيطالية من نجاحات، تعهد بالمضي قدماً "لإنجاز المهام الأساسية التي تتمثل في ردع ومنع وقمع القرصنة والسطو المسلح، مع توفير الحماية الدائمة للسفن والشحنات التابعة لبرنامج وغيرها من السفن الضعيفة داخل منطقة العمليات في نفس الوقت".
هذا دعا قائد القوة المنتهية ولايته الأدميرال الإيطالي سالادينو، كافة السفن التي تبحر قبالة السواحل الصومالية، إلى الحفاظ على حالة عالية من اليقظة في ضوء التصعيد الأخير في تهديدات القرصنة.
يُذكر أن "أتلانتا" هي عملية عسكرية أنشأها الاتحاد الأوروبي في عام 2008 بهدف منع ومُكافحة أعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال، وتقوم بمهمة "حماية السفن والشحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الإفريقي وغيرها، كما تهدف إلى مُراقبة أنشطة الصيد في السواحل الإقليمية، ودعم الدول الساحلية في الجهود المشتركة من أجل السلام والاستقرار والأمن البحري".


التعليقات