باريس: "اليونسكو" تقر خمسة مشاريع لدعم العمل الصحفي في اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 21 يونيو, 2024 - 05:22 مساءً
باريس:

أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) تمويل عددٍ من المشاريع الخاصة بدعم العمل الصحفي في اليمن خلال الفترة القادمة.
وقال مندوب اليمن الدائم لدى المنظمة؛ محمد جميح، في سلسلة تغريدات على حسابه في منصة "إكس"، إن اليونسكو اعتمد، الخميس، خمسة مشاريع لدعم العمل الصحفي في البلاد، بحسب التوصيات المقدمة من مؤسسات ومنظمات غير حكومية محلية إلى مؤتمر البرنامج الدولي لتنمية الاتصال، المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس.
وأضاف أن المؤتمر الذي تشغل فيه اليمن منصب نائب رئيس مكتب البرنامج، للمرة الأولى منذ تأسيس البرنامج قبل 44 عاماً، وافق على اعتماد تمويل الخمسة المشاريع لدعم العمل الصحفي في اليمن، والتي كانت عدداً من منظمات المجتمع المدني قد قدمتها بشكل مستقل في ديسمبر الماضي، وصاغتها بعثة اليمن لدى اليونسكو.
وأشار جميح إلى أن المشاريع المُقرة تمثلت في مشروعين محليين وهما: رواية القصص الرقمية من أجل المساواة في اليمن، والتمكين الرقمي للمرأة اليمنية، إضافة إلى ثلاثة مشاريع إقليمية وهي: الذكاء الاصطناعي في برامج الصحافة في التعليم العالي داخل المنطقة العربية‏، وتمكين التميز الإعلامي في الصراعات، وتعزيز سلامة الصحفيين في الشرق الأوسط.
وكان المؤتمر قد اعتمد 140 مشروعاً حول العالم من أصل 500 مشروع تم تقديمها للبرنامج، هذا ومن المقرر أن يُفتح باب الترشيح لمشروعات جديدة في ديسمبر المقبل عبر منصة البرنامج الإلكترونية.
يُذكر أن البرنامج الدولي لتنمية الاتصال تأسس في عام 1980، وهو المنتدى الوحيد متعدد الأطراف داخل منظومة الأمم المتحدة والمناط به مسؤولية تعبئة المجتمع الدولي حول قضايا تطوير وسائل الإعلام والصحافة الحرة والتعددية في البلدان النامية وفي حالات الصراع وما بعد الصراع.


التعليقات