اليمن: توقعات أممية باستمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مناطق الحكومة خلال الأشهر المقبلة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 19 يونيو, 2024 - 05:40 مساءً
اليمن: توقعات أممية باستمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مناطق الحكومة خلال الأشهر المقبلة

توقع تقرير أممي حديث أن يتواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خلال الأشهر المقبلة.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، في تقرير أصدرته، الأربعاء: "من المتوقع أن تستمر أسعار المواد الغذائية الأساسية بالارتفاع في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها (IRG)؛ جنوب البلاد، خلال الثلاثة الأشهر المقبلة".
وأضاف التقرير أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في مناطق الحكومة خلال أبريل 2024 وبنسبة تتراوح بين 5 إلى 23% عما كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي، وبنسبة (29 - 53%) مقارنة بمتوسط 3 سنوات.
وأشارت "الفاو" إلى أن مناطق الحكومة شهدت أيضاً في أبريل الماضي ارتفاع في أسعار الوقود بنسبة 18-21% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023، "ويعزى الارتفاع الكبير في تكاليف الوقود والغذاء في مناطق الحكومة إلى ضعف وانخفاض قيمة الريال اليمني".
وأوضح التقرير أن أسعار الصرف في مناطق الحكومة المعترف بها، انخفضت، في أبريل، إلى مستوى قياسي بلغ بين 28% و38% مقابل الدولار الأمريكي على أساس سنوي، وذلك للشهر الخامس على التوالي منذ نوفمبر 2023، و"على الرغم من ضخ السعودية مبلغ 250 مليون دولار في ميزانية الحكومة، إلا أن قيمة الريال اليمني استمرت في الانخفاض".
وأكدت "الفاو" أن الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض المتسارع في قيمة الريال اليمني في مناطق الحكومة المعترف بها، تتمثّل في "استنزاف الاحتياطيات النقدية ونقص عائدات النقد الأجنبي من صادرات النفط الخام والغاز".


التعليقات