روما: قمة "السبع" تطالب الحوثيين بوقف هجماتهم "غير القانونية" في البحر الأحمر وخليج عدن
يمن فيوتشر - الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 09:53 مساءً
روما: قمة

طالبت مجموعة الدول السبع الصناعية (G7)، جماعة الحوثيين بالوقف الفوري لهجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال زعماء دول مجموعة السبع، في بيان قمتهم بمدينة بوليا الإيطالية، صدر الجمعة: "ندعو الحوثيين إلى الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي ووقف هجماتهم غير القانونية ضد السفن الدولية والتجارية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة بها، وضرورة إطلاق سراح سفينة (غالاكسي ليدر) وطاقمها فوراً".

وأضاف البيان، الذي نشره البيت الأبيض الأمريكي على موقعه الإلكتروني، أن هجمات الحوثيين البحرية المستمرة منذ أكتوبر الماضي تهدد بزعزعة استقرار المنطقة، ووقف حرية الملاحة والتدفقات التجارية وتعريض خارطة الطريق التي تقودها الأمم المتحدة نحو السلام في اليمن للخطر، "ويجب أن تنتهي".

وفيما دان قادة الدول السبع استمرار الهجمات البحرية الحوثيين، جددوا تأكيدهم على "حق الدول في الدفاع عن سفنها، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2722 ووفقاً للقانون الدولي".

وشدد البيان على أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه عملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة، والعملية البحرية للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" في حماية ممرات الشحن الحيوية وضمان حرية الملاحة التي قال إنها "تُعد أساسية للتجارة العالمية، وضمان حرية حركة السلع الأساسية إلى الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم.، بما فيها تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لأكثر من نصف سكان اليمن".

ودعا زعماء دول السبع، أطراف النزاع في اليمن إلى مواصلة جهودها الإيجابية لتعزيز التفاهم الذي تم التوصل إليه في ديسمبر 2023، تحت رعاية الأمم المتحدة، بشأن عملية السلام.


التعليقات