نيويورك: 40 دولة تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن العاملين الإنسانيين والدبلوماسيين المحتجزين
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الخميس, 13 يونيو, 2024 - 08:32 مساءً
نيويورك: 40 دولة تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن العاملين الإنسانيين والدبلوماسيين المحتجزين

طالبت عشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع العاملين الإنسانيين والدبلوماسيين الذين احتجزتهم الجماعة مؤخراً.
وقالت 40 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، في بيان مشترك صدر الخميس، قبيل اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن: "منذ 7 حزيران/يونيو، نفذ الحوثيين حملة اعتقالات لموظفي الأمم المتحدة وموظفيها العاملين أو الذين عملوا سابقاً في منظمات غير حكومية دولية ووطنية وبعثات دبلوماسية، ونطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين".
وعبر البيان الذي ألقته باربرا وودوارد، الممثلة الدائمة لبريطانيا لدى الأمم المتحدة، عن إدانته الشديدة لعمليات الاعتقالات الواسعة التي نفذتها الجماعة، وقلقه البالغ إزاء المخاطر التي تهدد إيصال المساعدات الإنسانية الأساسية.
ودعت الدول في بيانها، جماعة الحوثيين إلى ضمان سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني والأمم المتحدة، وأهمية أن يتمكن العاملون في المجال الإغاثي من الوصول دون عوائق إلى السكان المدنيين، في ظل التدهور الكبير والسريع للوضع الإنساني في اليمن.
وشدد البيان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالوصول الآمن والسريع ودون عوائق لجميع الجهات الفاعلة الإنسانية لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الفئات الأكثر ضعفا في البلاد.
وجددت الدول الموقعة على البيان، التزامها القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، والوقوف إلى جانب الشعب اليمني في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها.


التعليقات