فيينا: توقيع برنامج التعاون التقني بين الحكومة اليمنية ووكالة الطاقة الذرية لخمس سنوات قادمة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 11 يونيو, 2024 - 08:34 مساءً
فيينا: توقيع برنامج التعاون التقني بين الحكومة اليمنية ووكالة الطاقة الذرية لخمس سنوات قادمة

وقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ووكالة الطاقة الذرية برنامج للتعاون التقني للاستفادة من التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية للخمس السنوات القادمة.
ووفق وكالة الأنباء الحكومية، فقد وقع سفير اليمن في النمسا ومندوبها الدائم لدى وكالة الطاقة الذرية؛ هيثم شجاع الدين، مع نائب مدير الوكالة، رئيس إدارة التعاون التقني؛ هوا ليو، البرنامج الإطاري القُطْري للفترة من 2024 وحتي 2029م.
وأضافت أن البرنامج يحدد أولويات اليمن فيما يتعلق بالتعاون التقني، للاستفادة من التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية المتعلقة بصحة الإنسان، خاصة المشاريع التي تركز على معالجة مرضى السرطان.
كما أن البرنامج سيعزز استفادة اليمن من الدعم التي تقدمه الوكالة وبما يسهم في تطوير وتنفيذ الخطط الوطنية الراهنة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال فترة تنفيذه. 
وأشار شجاع الدين إلى أن التوقيع على هذا البرنامج لأول مرة منذ انضمام اليمن لعضوية الوكالة عام 1994، يأتي في ظل الحاجة الماسة لدعم النظام الصحي في البلاد، وبشكل رئيسي في مجال علاج السرطان بالاشعاع والزراعة والغذاء والحماية الإشعاعية.
من جهته، أكد ليو، أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين اليمن والوكالة في كل ما من شأنه الحفاظ على مستوى التعاون التقني بما يخدم المصلحة المشتركة بين الجانبين.


التعليقات