الدوحة: المجلس الوزاري الخليجي يشدد على موقف حازم تجاه الحوثيين
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 09 يونيو, 2024 - 07:16 مساءً
الدوحة: المجلس الوزاري الخليجي يشدد على موقف حازم تجاه الحوثيين

دعا مجلس التعاون الخليجي إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي قال إنها تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن، مطالبًا الجماعة المدعومة إيرانيًا بـ"تنفيذ التزاماتها التي أعلنها المبعوث الأممي"، ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وقال المجلس الخليجي، في اجتماعه الوزاري الـ160، الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، إن على جماعة الحوثي تنفيذ "مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".
وشدد على أهمية تعاطي الحوثيين بإيجابية وجدية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية، مرحبًا باستمرار الجهود السعودية العُمانية لإحياء العملية السياسية، وتحقيق الحل الشامل والمُستدام وفقًا للمرجعيات الثلاث.
وأكد دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، "والكيانات المساندة له"، مشيدًا بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية الأممية، لكنه عبّر عن قلقه إزاء تطورات البحر الأحمر وخليج عدن، مشددًا على أهمية خفض التصعيد، واحترام حق الملاحة وفقًا لقانون البحار 1982.
وأدان المجلس الوزاري، الذي يضم كبرى الاقتصادات العربية في الدول النفطية الست، استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، في إشارة للدور الإيراني المتهم بتهريب الخبراء العسكريين وتقديم السلاح للجماعة الشيعية المصنفة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على لائحة الإرهاب.


التعليقات