اليمن: ندوة افتراضية غداً لمناقشة الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وآليات المحاسبة
يمن فيوتشر - السبت, 08 يونيو, 2024 - 10:05 صباحاً
اليمن: ندوة افتراضية غداً لمناقشة الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وآليات المحاسبة

يعقد مرصد الحريات الإعلامية (Marsadak)، غداً، ندوة افتراضية لمناقشة التحديات التي تواجه المشهد الصحفي والإعلامي في اليمن خلال المرحلة الراهنة، والجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وآليات المحاسبة.

وقال المرصد في بلاغ صحفي، إنه سينظم، غداً الأحد 9 يونيو الجاري، ندوة إلكترونية عبر تطبيق (Zoom)، ندوة نقاشية حول "الجرائم ضد الصحفيين وآلية محاسبة الجناة (شهادات معتقلين سابقين)"، وذلك بالتزامن مع يوم الصحافة اليمنية.

وأضاف البلاغ أن الندوة التي ستبدأ الساعة الرابعة عصراً (بتوقيت اليمن)، تستضيف عدداً من الصحفيين والحقوقيين البارزين لمناقشة التحديات التي تواجه الصحافة اليمنية، بما فيها الجرائم المرتكبة ضدهم، والآليات القانونية لمحاسبة مرتكبيها، ودور الجهات الحكومية في حمايتهم، وضمان حرية العمل الصحفي.

وأشار "مرصدك" إلى أن الندوة ستركز على أربعة محاور رئيسية، الأول يتضمن شهادة معتقل سابق لدى جماعة الحوثيين، وسيقدم فيه الصحفي عبدالخالق عمران نبذة عن ما تعرض له في معتقله من انتهاكات وممارسات غير قانونية ومعاناة خلال فترة اعتقاله الممتدة لما يقارب الثمانية أعوام، وحقه القانوني في مقاضاة الجناة.

أما المحور الثاني فيتناول التحديات التي تواجه الصحفيين في المرحلة الراهنة، وسيتحدث فيه الصحفي ومحرر الشؤون اليمنية في قناة "الجزيرة" القطرية؛ أحمد الشلفي، والذي سيقدم "تشخيصاً لأبرز هذه التحديات وأثرها على مناخ الحريات وعمل الصحفيين في اليمن".

وأوضح البلاغ أن المحور الثالث للندوة، سيتحدث فيه وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة المعترف بها؛ نبيل عبدالحفيظ، عن دور الحكومة في ضمان حرية الصحافة وحماية المشتغلين فيه، وآليات وتنفيذ النصوص الدستورية والقانونية بهذا الخصوص، وما إذا كان هناك إجراءات لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين.

فيما سيركز المحور الأخير على الإطار القانوني لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين، وسيتحدث فيه المحامي والحقوقي عبدالمجيد صبره، حول آليات الحماية والمساءلة لمرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين، وكيف يمكن لهم الاستفادة من الجهات والآليات الدولية في عدم إفلات المجرمين من العقاب.


التعليقات