اليمن: "الفاو" ومركز الملك سلمان يسلمان ثلاثة مواقع للإنزال السمكي في الحديدة والمهرة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 04 يونيو, 2024 - 06:41 مساءً
اليمن:

تسلمت السلطات المحلية في محافظتي الحديدة والمهرة ثلاثة مواقع للإنزال السمكي بعد إعادة تأهيلها في إطار مشروع الدعم الطارئ لحماية سبل العيش للسكان المتضررين من النزاع في اليمن.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في بيان صحفي، أصدرته اليوم الثلاثاء: "قامت (الفاو) ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSRelief) بتسليم ثلاثة مواقع إنزال أسماك للسلطات المحلية في الخوخة والمهرة، في إطار دعم قطاع الثروة السمكية ليصبح أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة للمساهمة بفعالية في الأمن الغذائي والتغذوي وفي التحول الاقتصادي لليمن".
وأضاف البيان أن إعادة تأهيل هذه المواقع، يأتي في إطار مشروع "الدعم الطارئ لحماية سبل العيش القائمة على الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية للسكان المتضررين بالنزاع وفيروس كورونا في اليمن"، والممول من مركز الملك سلمان، وشمل أربعة مراكز، اثنان في المهرة وآخران في محافظتي أبين والحديدة.
وأشارت "الفاو" إلى أن هذه المواقع كانت خارج الخدمة والاستخدام من قبل الصيادين، الذين كانوا في كثير من الحالات ينزلون إلى أماكن مفتوحة من البحر، وهو ما أثر على جودة الأسماك المنتجة وتسبب في خسائر كبيرة على سلسلة القيمة للمنتج ما أدى إلى ضعف قيمة المنتج وبالتالي قلة العائد للصيادين.
وأردفت أن المشروع، تضمن أيضاً إلى جانب إعادة تأهيل البنية التحتية لمراكز الإنزال السمكي، تقديم 1000 صندوق تبريد و3000 سترة نجاة لثلاثة آلاف من الصيادين المستفيدين في محافظة المهرة.
وأوضح البيان أن المشروع يهدف إلى دعم 34,500 أسرة شديدة الضعف متأثرة بالنزاع لحماية أو إعادة تأهيل سبل عيشهم الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي للأسر، وذلك من خلال "تقديم الدعم اللازم للصيادين والمزارعين والرعاة لتمكينهم من مواصلة إنتاج الغذاء سواء للاستهلاك الأسري أو للبيع في الأسواق المحلية لتحسين مستوى معيشتهم".


التعليقات