اليمن: تراجع واردات الغذاء والوقود إلى الموانئ الحكومية بأكثر من 200% في أبريل الماضي
يمن فيوتشر - الإثنين, 03 يونيو, 2024 - 09:59 صباحاً
اليمن: تراجع واردات الغذاء والوقود إلى الموانئ الحكومية بأكثر من 200% في أبريل الماضي

تراجعت واردات الوقود والمواد الغذائية إلى الموانئ الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بأكثر من 200% في شهر أبريل الماضي.

وأورد برنامج الغذاء العالمي (WFP)، في أحدث تقرير بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن" لشهر مايو الماضي، أن إجمالي واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ عدن والمكلا الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها بلغ 75 ألف طن متري فقط في شهر أبريل 2024.

وبحسب التقرير، فإن واردات الوقود والغذاء إلى الموانئ الحكومية في أبريل شهدت تراجعاً حاداً مسجلة أدنى معدل شهري لها منذ مطلع العام الجاري، وانخفاضاً بنسبة 237% مقارنة مع الشهر السابق له (مارس) الذي دخل فيه ما مجموعه 253 ألف طن متري.

كما تمثل انخفاضاً بنسبة 72% مقارنة بشهر يناير الذي بلغ إجمالي واردات الوقود والغذاء فيه 129 ألف طن متري، وبنسبة 164% عن شهر فبراير الذي دخل فيه ما مجموعه 198 ألف طن متري.

وأشار التقرير إلى أن واردات الوقود إلى موانئ عدن والمكلا في أبريل الماضي بلغت 29 ألف طن متري فقط، كأقل معدل خلال الأشهر الستة الأخيرة، وتحديداً منذ شهر أكتوبر 2023، الذي شهد دخول 18 ألف طن متري من الوقود، بسبب "أن إنتاج النفط الخام المحلي من مأرب يغطي إلى حد كبير احتياجات الوقود المحلية في المناطق الجنوبية".

أما واردات المواد الغذائية، فقد شهدت الموانئ الحكومية في أبريل الماضي دخول 46 ألف طن متري، وهو أقل معدل منذ مطلع العام الجاري 2024، مقارنة بـ132 ألف طن في مارس، و129 ألف طن في فبراير، و60 ألف طن في يناير.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أن الوقود والمواد الغذائية الأساسية كانت متاحة في الأسواق المحلية ضمن نفوذ الحكومة خلال أبريل 2024، رغم انخفاض حجم الواردات في موانئ عدن والمكلا، لكن "ومع ذلك، فإنه من الضروري مراقبة تدفق الواردات في الأشهر المقبلة، خاصة وسط زيادة تكاليف التأمين البحري على الموانئ اليمنية، خاصة الواقعة على البحر الأحمر".


التعليقات