اليمن: "الفاو" تتوقع ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة وانخفاض مستوى الأمطار خلال الأيام القادمة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الأحد, 02 يونيو, 2024 - 07:54 مساءً
اليمن:

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن تسجل درجات الحرارة ارتفاعاً قياسياً خلال الأيام القليلة القادمة في معظم أنحاء اليمن؛ خاصة في المناطق الجنوبية.
وقالت المنظمة في نشرة الإنذار المبكر التي أصدرتها اليوم الأحد: "من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتصل إلى مستويات قصوى في جميع أنحاء اليمن، خلال العشرة الأيام الأولى من يونيو الجاري، وقد تبلغ ذروتها عند حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، خاصة في محافظات حضرموت والمهرة ولحج".
وأضافت النشرة أن ارتفاع درجات الحرارة سيصبح أكثر شدة في المناطق الصحراوية وغير المأهولة في محافظتي حضرموت والمهرة، إلا أن الخطر الأكبر سيكون في محافظة لحج بسبب وجود أصول زراعية حيوية فيها.
وأوضحت "الفاو" أن الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار بحلول أوائل يونيو يشير إلى انتهاء موسم الأمطار الصيفي في اليمن، وتصل التقديرات التراكمية إلى 40 ملم في محافظات إب وتعز وذمار وسقطرى، "وعموماً تتميز هذه الفترة من العام بارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجفاف، ونقص ملحوظ في الأمطار، مما يخلق بيئة مليئة بالتحديات للزراعة وأنشطة كسب العيش المرتبطة بها".
وأكدت النشرة أن الحرارة الشديدة ومحدودية هطول الأمطار "من المرجح أن تشكلان معاً، عقبات كبيرة أمام الممارسات الزراعية وسبل العيش في المناطق المعرضة للخطر، وقد تؤدي مثل هذه الظروف إلى انخفاض غلة المحاصيل أو انخفاض كبير في جودتها، مما يؤثر بالتالي على مستويات الأمن الغذائي والتغذية".
ودعت "الفاو" المجتمعات المحلية إلى ضرورة حماية نفسها من خلال تقليل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.
كما نصحت رعاة الماشية على وجوب نقل مواشيهم إلى مناطق الظل لحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة، "وينبغي إعطاء الأولوية ودرجة اهتمام خاصة للدواجن، كونها أكثر عرضة للموت أثناء النقل في درجات الحرارة الشديدة".


التعليقات