اليمن: ارتفاع واردات الغذاء والوقود إلى موانئ الحوثيين بنسبة 61% في أبريل الماضي
يمن فيوتشر - الأحد, 02 يونيو, 2024 - 09:22 صباحاً
اليمن: ارتفاع واردات الغذاء والوقود إلى موانئ الحوثيين بنسبة 61% في أبريل الماضي

ارتفعت واردات الوقود والمواد الغذائية إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين على البحر الأحمر، غربي اليمن، بأكثر من 60% في أبريل الماضي.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP)، في تقرير جديد بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن" لشهر مايو الماضي، إن إجمالي حجم واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين بلغ 838 ألف طن متري في شهر أبريل 2024.

ووفق التقرير فإن واردات الوقود والغذاء إلى موانئ الحوثيين في أبريل شهدت ارتفاعاً إلى أعلى معدل شهري منذ مطلع العام الجاري، وتمثل زيادة بنسبة 61% مقارنة بالشهر السابق له (مارس) الذي دخل فيه ما مجموعه 522 ألف طن متري.

كما يُعد زيادة بنسبة 8.3% عن شهر يناير الذي بلغ إجمالي واردات الوقود والغذاء فيه 774 ألف طن متري، وبنسبة 8.1% مقارنة بشهر فبراير الذي دخل فيه ما مجموعه 775 ألف طن متري.

وأوضح التقرير أنه رغم أزمة البحر الأحمر، فإن البيانات لا تكشف عن أي انقطاع في واردات الوقود حتى الآن، بل على العكس شهدت موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في أبريل ارتفاعاً في دخول المشتقات النفطية التي بلغت كمية قدرها 320 ألف طن متري، مقارنة بـ224 في مارس، و291 في فبراير.

أما واردات المواد الغذائية، فقد دخلت موانئ الحديدة والصليف في أبريل الماضي ما مجموعه 518 ألف طن متري، وهو أعلى معدل دخول شهري منذ مطلع العام الجاري 2024، يليه شهر فبراير بـ484 ألف طن متري، ثم يناير (431 ألف طن)، ومارس (298 ألف طن).

وأكد برنامج الغذاء العالمي أن المواد الغذائية الأساسية والوقود كانت متاحة في عموم الأسواق المحلية في أبريل 2024، بفعل استمرار تدفق الواردات في كافة الموانئ وعدم حدوث أي انقطاع لها، رغم التصعيد البحري، لكن "ومع ذلك، فإنه من الضروري مراقبة تدفق الواردات في الأشهر المقبلة، خاصة وسط زيادة تكاليف التأمين البحري على الموانئ اليمنية، خاصة الواقعة على البحر الأحمر".


التعليقات